تطورات الحالة الجوية السبت والأحد .. وتحذيرات مهمة للمزارعين والسائقين

mainThumb

20-02-2021 08:31 AM

السوسنة - يطرأ ارتفاع على درجات الحرارة، ويكون الطقس بارداً بوجهٍ عام، وتظهر الغيوم المُنخفضة مع بقاء الفرص مهيأة لهطول زخات محلية من الامطار في اجزاء محدودة ولفترات مؤقتة، وتكون الرياح شمالية غربية خفيفة إلى مُعتدلة السرعة.

 
 
صقيع وإنجماد فوق مناطق عديدة من المملكة ليل السبت/الأحد
 
تنخفض درجات الحرارة الليلية، ويكون الطقس شديد البرودة، وتكون درجات الحرارة في مستويات الصفر المئوي، ويتزامن ذلك مع ارتفاع على نسب الرطوبة وذوبان الثلوج مما يتسبب بوجود المياه في الطرقات وتشكل الندى على المزروعات والمركبات، ومع تظافر جميع تلك الظروف الجوية وسكون الرياح، يُتوقع تشكل الصقيع والجليد في مناطق واسعة من المملكة، خاصة في المناطق التي تشهد انقشاع للغيوم.
 
 
 
وتشير التوقعات الى امتداد المرتفع الجوي السيبيري من بادية الشام ومناطق واسعة من الأردن مؤديا الى تشكل الصقيع وذلك مع ساعات ليلة السبت/الاحد وصباح الاحد، بحيث تقترب درجات الحرارة من الصفر المئوي وربما أقل في مناطق واسعة من المملكة.
 
 
تنبيهات مهمة خاصة صباح الاحد
 
وينصح طقس العرب بضرورة الانتباه اثناء القيادة على الطرق التي لا تزال تشهد بعد التراكمات الثلجية لاسيما فوق المرتفعات الجبلية العالية، نظرا لحدوث الانجماد خاصة فجر وصباح الاحد، كما ينصح المزارعون بضرورة حماية المحاصيل الزراعية بالطرق المناسبة للحيلولة دون تلفها.
 
 
 
كيف يتشكل الصقيع؟
وبخلاف الانجماد الذي يتطلب درجات حرارة اشد برودة (اقل من صفر مئوي) فان الصقيع قد يحدث عند درجات حرارة اعلى من الصفر المئوي بقليل (+3 درجات مئوية فما دون) وذلك في الليالي الصافية والمستقرة وذات الرياح الهادئة، فتنخفض الحرارة بشكل كبير على سطح الأرض وتصبح قريبة من الصفر المئوي وحينها تتجمد قطرات الندى على الاسطح المعدنية او الطرقات او المزروعات، وينتج عن ذلك الامر تشكل الصقيع.
 
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد