تعرف على الأطعمة التي تؤثر على صحة أسنانك عدا الشوكولاته

السوسنة- يعتقد الكثيرون أن تناول الشوكولاتة وحدها الذي يسبب الأضرار ولها تأثيرها السيء على صحة الأسنان، لكن ما لا يعرفه البعض أن هناك أطعمة أخرى قد يكون لها نفس أضرار الشوكولاتة على الأسنان، وعادة ما نتناولها يوميًا.
 
وفي هذا التقرير نسلط لك الضوء على مجموعة من الأطعمة التي تؤثر سلبًا على صحة أسنانك حيث تسبب تآكل وتجاويف وتسوس وغيرها من المشاكل يجب عليك تجنبها.
 
المشروبات الغازية
 
من بين الأطعمة المضرة بصحة الأسنان، فهي تحتوي على كميات كبيرة من الصودا الكربونية التي تعتبر مدمرة للأسنان، حيث تتسبب المشروبات الغازية في إنتاج البلاك لإنتاج المزيد من الأحماض التي تهاجم مينا الأسنان.
 
اقرأ المزيد: المناطق المشمولة بفصل الكهرباء لمدة 4 إلى 8 ساعات الأحد - أسماء
 
 
بمعنى آخر، إن احتساء هذه المشروبات الغازية يشبه طلاء أسنانك بالحمض. كما تسبب المشروبات الغازية داكنة اللون إلى إصفرار الأسنان.
 
الفواكه المجففة
 
الفواكه المجففة هي مصادر ممتازة للبروتين وهي لذيذة أيضًا، لكننا لا نعرف إلا القليل عن آثارها السلبية على الأسنان. فهذه الأطعمة تسبب مشكلات سيئة لصحة الأسنان، ورغم أنها قد تكون من الوجبات الخفيفة الصحية، إلا أنها تكون لزجة وتتعثر وتتشبث بالأسنان وشقوقها، تاركة وراءها الكثير من السكر، وإذا كنت ترغب في تناول الفواكه المجففة، يجب غسل الأسنان جيدا لتجنب تلف الأسنان.
 
اقرأ المزيد: تحذير لمستخدمي الانترنت في الأردن .. تفاصيل
 
 
مضغ الثلج
 
مضغ الثلج يعتبر من العادات السيئة، والضارة للأسنان، وذلك وفقًا لما أكدته الجمعية الأمريكية لطب الأسنان، حيث يمكن أن يؤدي مضغ الثلج إلى تلف المينا وتكسيرها، كما يمكن أن يسبب أيضًا مشاكل مع زراعة الأسنان.
 
الحمضيات
 
تعد ثمار الحمضيات مصادر ممتازة لفيتامين سي وهي مفيدة للصحة العامة. ومع ذلك، فإن المحتوى الحمضي في هذه الفاكهة مثل الليمون والبرتقال والجريب فروت يجعل الأسنان عرضة للتسوس. نظرًا للفوائد الصحية للحمضيات، يُنصح دائمًا بتناولها ثم شطف الفم بالماء لتجنب تراكم الأحماض على الأسنان.
 
رقائق البطاطس
 
رقائق البطاطس لها بعض الأضرار على الأسنان، نظرا لاحتوائها على النشا التي تتحول إلى سكريات ويسبب انحصار قطع البطاطس بين الأسنان إلى تغذية البكتيريا ما يؤدى إلى تسوس الأسنان.