اقتصاديون: تحسين كفاءة مؤسسات الدولة سيرتقي بالاقتصاد الوطني

mainThumb

28-02-2021 11:36 AM

 السوسنة - قال نائب رئيس الوزراء الأسبق الدكتور جواد العناني إن رسالة جلالة الملك عبد الله الثاني، تعيد لدائرة المخابرات المهمة التي أوجدت من أجلها، مشيرا لبعض المشاكل التي كانت تقع بالسنوات الاخيرة وتتعلق باستثمارات كانت لها اهداف أخرى غير الاستثمار.

واشار الى ان رسالة جلالته جاءت لتوضح بأن بعض القضايا ليست مناطة بدائرة المخابرات العامة، وخاصة المتعلق منها بالاستثمار والاقتصاد، لكن هناك أدوارا أخرى لمؤسسات الدولة كدائرة مكافحة الفساد ووزارة الداخلية والبنك المركزي وغيرها.
 
واكد أن رسالة جلالة الملك جاءت لتخفيف الضغط عن دائرة المخابرات وتوجيه جهودها نحو القضايا الأمنية وتحديات الإرهاب التي تستخدم وسائل التكنولوجيا الحديثة.
 
وأضاف بأن متطلبات خلق بيئة استثمارية جاذبة هي وجود أفكار عن مشاريع جديدة جيدة، تحدد الأولويات الاستثمارية، وهي أولى الخطوات لخلق بيئة استثمارية جاذبة، لافتاً إلى ضرورة منح المشاريع الاستثمارية إعفاءات متنوعة، وتثبيت التشريعات والقوانين المتعلقة بالاستثمار.
 
 
وأكد بأن الاعفاءات التي تمنح للمستثمرين بموجب القوانين يجب أن تنفذ كاملة دون اجتزاء، مع إزالة أية معوقات إدارية أمام إنشاء المشاريع، وتحديد مناطق مخصصة للتجارة والصناعة وغيرها من الاستثمارات، موضحا ان رسوم التراخيص مهما ارتفعت فهي لا تؤثر كثيرا على جدوى المشاريع الكبيرة.
 
الى ذلك قال نائب رئيس جمعية مستثمري شرق عمان الصناعية الدكتور إياد أبو حلتم، إن رسالة جلالته أكدت دور المخابرات العامة بالحفاظ على أمن الأردن وأهميتها لسد الفراغ الذي لم تقم به بعض المؤسسات ذات الاختصاص الأصيل جراء ظروف المنطقة، والتشريعات والحالات الاستثنائية التي مرت على المملكة على مدار العقود الماضية.
 
وأضاف أن رسالة جلالته بينت أن الدولة ماضية نحو المئوية الثانية باكتمال أركان مؤسساتها ونضجها، مثل مجلس النواب وهيئة النزاهة ومكافحة الفساد وغيرها الكثير من الجهات الرقابية.
 
 
وبين أن جلالته بعث برسائل طمأنة للمواطنين وللمستثمرين والجهات المانحة، من خلال رسالته، بأن الاردن دولة منيعة ومقاومة لكل التغيرات في المنطقة، وانه دولة مؤسسات تتوزع فيها الاختصاصات وليست مركزية ذات مرجعية واحدة.
 
وأكد بأن انعكاسات الرسالة على البيئة الاستثمارية ستكون كبيرة، موضحا إن أول ما ينظر إليه المستثمرون هو الاستقرار في التشريعات، والنزاهة في القضاء، ومدى مكافحة الفساد، ودرجة حماية حقوق المستثمر.
 
وبين الدكتور ابو حلتم أن تفريغ دور المخابرات في العمل الاستخباري المحترف وربطه بالأمن القومي، يدل على الثقة العالية بالنفس والوطن والمواطنين ومؤسسات الدولة وأركانها.
 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد