بعد ارتفاع الإصابات.. عبيدات يكشف عن إجراءات مهمة ويوضح بشأن وفاة أشخاص تلقوا اللقاح

 السوسنة - أكد وزير الصحة نذير عبيدات، صباح الإثنين، أنه لم يتم تسجيل أية حالة وفاة لمتلقي الجرعة الثانية من لقاح كورونا بالأردن.

وبحسب ما ذكره الدكتور عبيدات، فإن وفاة متلقي اللقاح الذين بالعالم، لم تكن بسبب أخذهم للقاح، مضيفا أنها "مصادفة والجميع معرض للحوادث".

كما تحدث عبيدات عن خطة الوزارة للتعامل مع ارتفاع الإصابات على أساس اللقاحات، قائلًا أن شركة فايزر أصبحت تزود المملكة بجرعات أسبوعية وبشكل منتظم، مشيرا إلى أنه وصل المملكة يوم أمس الأحد نحو 34 ألف جرعة من فايزر، وهي أول مرة يصل هذا العدد من الجرعات بدفعة واحدة.

اقرأ أيضًا :  منخفض جوي جديد وقوي قادم للأردن.. هل سيتخلله الثلوج وأين؟

ولفت إلى أنه سيصل المملكة نحو 190 ألف جرعة من لقاح أسترازنيكا خلال شهر آذار الجاري، ونأمل توفير المزيد من الجرعات خلال هذا الشهر من شركات أخرى.

وأكد عبيدات، أنه وخلال النصف الثاني من العام، سيصل المملكة أعداد أكبر من المطاعيم، حيث تم الاتفاق نهائيا على مضاعفة الكمية الواردة للمملكة من شركة فايزر، وسيتم اعتبارا من الشهر المقبل وصول كميات مضاعفة أسبوعيا، كما أن هذا يتزامن مع اتفاقيات مع شركات أخرى.

وعن أبرز الإجراءات للتعامل مع الظروف الراهنة وارزدياد أعداد الحالات، أكد الدكتور عبيدات أنه لا بد من زيادة الفرق والمراكز التي تعطي اللقاحات، مرجحا ان يتم فتح مراكز بالقطاع الخاص، فضلا عن استعمال صالات واسعة عند وصول الكميات الكبيرة.

ورجح عبيدات ان يتم تلقيح نحو 50 ألف شخص باليوم لدى وصول اللقاحات، مشيرا إلى أن الخطة القادمة وتلقيح عدد اكبر من المواطنين منوط بوصول اللقاحات.

اقرأ أيضًا : خلال رمضان.. الحكومة تصرح بشأن السيناريوهات وفرض حظر شامل لمدة طويلة بالمملكة

وعن مواعيد تلقي اللقاح أيام الجمع، قال عبيدات إنه قد يتم استثناء يوم الجمعة من المواعيد، وإما قد يتم تغيير الموعد من خلال رسالة نصية تصل الفرد.

كما لفت عبيدات إلى أن المتخلفين عن أخذ اللقاح، ستقوم الوزارة بإعادة برمجة المواعيد لكن بعد مدة من الزمن.

وأكد عبيدات أن اللقاحات المجازة بالأردن جميعها فعالة وآمنة، ولا اختيار بين المطاعيم ولا تفضيل بينها.

وحول تطعيم الكوادر الطبية، أكد عبيدات أنه سيتم تخصيص مراكز معينة لتطعيم الكوادر الصحية التي لم تتلقَ اللقاح حتى الآن، فهم يشكلون لهم أولوية قصوى.

اقرأ أيضًا : 550 شخصًا يتلقون لقاح كورونا في البشير يوميًا