السفير الصيني: مباحثات لتزويد الاردن بلقاحات كورونا

mainThumb

17-03-2021 03:56 PM

 السوسنة - قال السفير الصيني في عمان تشن تشوان دونغ إن هناك مباحثات ومشاورات بين الحكومتين الأردنية والصينية فيما يتعلق بتوفير اللقاح الخاص بفيروس كورونا سواء على شكل مساعدات أو تسهيل البيع التجاري.

اقرأ ايضا:  بعد ارتفاع الاصابات بشكل واضح .. تصريح حكومي بشأن فرض الحظر الشامل في الاردن

واكد في مؤتمر صحافي اليوم الأربعاء استعداد الصين لتقديم اللقاح ومساعدة الدول النامية، مشيرا إلى أن الصين والأردن يتمتعان بصداقة تقليدية عميقة وتعاون في مختلف المجالات، ودعم كل منهما الآخر في مكافحة الوباء.
 
وبين أن حجم التجارة الثنائية انخفض بنسبة 12.27 بالمئة على أساس سنوي العام الماضي بسبب الوباء، لكن الصين اتخذت إجراءات فعالة لتحقيق الاستقرار في الواردات من الأردن، وانخفضت قيمة الواردات بنسبة 1.92 بالمئة فقط.
 
ولفت إلى اتصال بين وزيري خارجية البلدين تناول سبل دعم الصين لجهود الأردن في الحفاظ على الأمن والاستقرار الوطني وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتفهم الصين لمخاوف الأردن تجاه العديد من قضايا المنطقة بما فيها القضية الفلسطينية وغيرها، والدور الفريد الذي يلعبه الجانب الأردني في شؤون المنطقة، مبديا استعداد الجانب الصيني لتعزيز الاتصال والتنسيق مع الأردن للترويج المشترك لحل القضايا الساخنة الإقليمية.
 
 
وبين أن عام 2021 ذو أهمية خاصة لكل من الصين والأردن، فالصين تحتفل بالذكرى المئوية لتأسيس الحزب الشيوعي الصيني والحزب الحاكم، فيما يحتفل الأردن بالذكرى المئوية لتأسيس الدولة.
 
واشار إلى أن مشروع العطارات لتوليد الطاقة يواجه حاليا بعض التحديات لكن سيتم حلها بالتعاون بين الطرفين.
 
وفي رده على سؤال، قال إن ما يجري تداوله حول ابادة جماعية في اقليم شينجيانغ غير صحيح، ومنذ عام 2010 وحتى عام 2018 زاد عدد الايغور في الاقليم بنسبة 25 بالمئة، وهناك 24 الف مسجد في الإقليم.
 
وعرض السفير لمخرجات الدورتين السنويتين اللتين تعتبران حدثا رئيسا في الحياة السياسية بالصين، ويجتمع نواب المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني وأعضاء المؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني في بكين كل ربيع للاستماع إلى الرأي العام ومناقشة وضع البلاد.
 
وتابع بأن الجلستين السنويتين لهذا العام انعقدتا في الفترة من 4 إلى 11 آذار لعرض الإنجازات الجديدة لتنمية الصين ورسم مخطط جديد وتقديم ضمان جديد "لدولة واحدة ونظامان"، وتقاسم الفرص الجديدة لتحقيق المنفعة المتبادلة والتنمية المربحة للجانبين، واصدار صوت جديد قوي للتعددية واضافة دفعة جديدة لتنمية العلاقات الصينية العربية والصينية الأردنية. 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد