الحالة التي سيفرض فيها الحظرالشامل لمدة طويلة مباشرة .. هل اقتربنا منها؟

mainThumb

20-03-2021 08:27 PM

السوسنة- قال رئيس المركز الوطني للأوبئة، فراس هواري، السبت، إن الفيصل في قرار الحظر الشامل هو قدرة النظام الصحي على استقبال الحالات.
  
وأشار، عبر برنامج أخبار الأسبوع علة قناة المملكة ، إلى وجود مؤشرات تدعو الى التفاؤل الحذر وهي ثبات نسب الفحوص الإيجابية بدون 20% على الرغم من انخفاض عدد الفحوص التي أجريت، وكذلك انخفاض عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد المسجلة يوميا.
 
وأوضح بأن انخفاض الإصابات إلى 5 آلاف إصابة قد يعني الوصول إلى ذروة المنحنى الوبائي، لكن الأمر لا يعني التراخي.
 
وأضاف: "يجب مغادرة منطقة الذروة في أسرع وقت لأنها تتسبب في دخول أعداد مستمرة من الحالات المصابة إلى المستشفيات وهو أمر يجب تجنبه وتخفيضه بأسرع وقت".
 
 
 
وعبر الطبيب الهواري عن أمله في الوصول إلى الذروة والبدء بالانخفاض التدريجي، لكن ذلك يعتمد على استمرار الالتزام الشديد بالإجراءات الاحترازية.
 
وأشار الهواري إلى أن ارتفاع عدد الوفيات من جراء الإصابة بفيروس كورونا المستجد في الأردن، يعكس الزيادة التي حدثت في أعداد الإصابات.
 
وقال "ما نشهده اليوم من ارتفاع في أرقام الوفيات يعكس الارتفاع الذي حدث في عدد الإصابات"، مشيرا إلى أنه "غالبا ما تتأخر أرقام الوفيات في الارتفاع عن ارتفاع أرقام الإصابات بحوالي أسبوعين".
 
ورأى هواري أن الأردن لم يصل إلى مرحلة تحويل منشآت كالملاعب الرياضية أو الفنادق إلى مستشفيات. ويعتقد أن "التحدي الأكبر لن يكون في توفير الأماكن بل في توفير الكوادر".
 
وقال إن علاج مصابين بالفيروس في المنازل "أمر موفق وجيد، شريطة التركيز على أن نسبة الأكسجين في حال انخفضت عن 94% يجب أخذ الكورتيزون أو ديكساميثازون".
 
إضافة إلى ذلك، "لا مانع من أخذ "بابي أسبيرين" للأشخاص الذين أعمارهم متقدمة ويعانون من أمراض مزمنة"، وفق هواري الذي أوضح أن العلاجات الثلاثة "مثبت نجاحها وتساهم في إنقاذ الحياة بشكل كبير".
 
لكنه قال "إذا شعرنا بضيق تنفس أو بدأ الأكسجين بالنزول على الرغم من استعماله يجب ألا نتأخر في الذهاب للمستشفى".
 
  
 
 
وأشار هواري إلى أنه يوجد أدلة واضحة على أن السلالة البريطانية أشد فتكا وانتشارا.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد