لا تحبس دموعك .. فوائد لا تعرفها عن البكاء

mainThumb

02-04-2021 04:10 PM

السوسنة- يعد البكاء استجابة طبيعية لمجموعة من المشاعر، من الحزن العميق والحزن إلى السعادة المفرطة والفرح. لكن هل البكاء مفيد لصحتك؟.
يشير الباحثون إلى أن النساء الأميركيات يبكين في المتوسط ​​3.5 مرة كل شهر، بينما يبكي الرجال الأميركيون حوالي 1.9 مرة كل شهر.
 
وعادة ما ينظر إلى البكاء - وخاصة من قبل الرجال - على أنه علامة على الضعف وعدم القدرة على التحمل العاطفي، وفق مقال للأخصائي في علم الأعصاب ليو نيوهاوس على موقع «هارفارد هيلث».
 
الفوائد الصحية للبكاء
 
يعتبر البكاء صمام أمان مهم، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى أن الاحتفاظ بالمشاعر الصعبة بالداخل - ما يسميه علماء النفس التكيف القمعي - يمكن أن يكون ضارًا بصحتنا.
 
ثبت أن البكاء يزيد من سلوك التعلق، ويشجع على التقارب، والتعاطف، والدعم من الأصدقاء والعائلة.
 
 
 
ليست كل الدموع متساوية
 
يقسم العلماء المنتج السائل للبكاء إلى ثلاث فئات متميزة: الدموع الانعكاسية، والدموع المستمرة، والدموع العاطفية. تؤدي الفئتان الأوليان الوظيفة المهمة لإزالة الحطام مثل الدخان والغبار من أعيننا، وتزليق أعيننا للمساعدة في حمايتها من العدوى. محتواها 98% ماء.
 
أما الفئة الثالثة، الدموع العاطفية التي تطرد هرمونات التوتر والسموم الأخرى، والتي من المحتمل أن تقدم معظم الفوائد الصحية.
 
أثبت الباحثون أن البكاء يطلق الأوكسيتوسين والمواد الأفيونية الذاتية، والمعروفة أيضًا باسم الإندورفين، تساعد هذه المواد الكيميائية على تخفيف الآلام الجسدية والعاطفية.
 
البكاء أثناء كورونا
 
يشير الأخصائي نيوهاوس إلى أن جائحة كورونا تركت أثراً كبيراً في العالم، لافتاً إلى انه لا يمكن وصف الحزن الجماعي على هذه الخسائر إلا بأنه صادم، وأن العديد من الأشخاص الذين لم يكونوا في السابق عرضة للبكاء يجدون أنفسهم يمزقون بسهولة أكبر.
 
 
 
متى تكون الدموع مشكلة؟
 
هناك أوقات يمكن أن يكون فيها البكاء علامة على وجود مشكلة، خاصةً إذا كان يحدث كثيرًا و / أو بدون سبب واضح، أو عندما يبدأ البكاء في التأثير على الأنشطة اليومية أو يصبح خارج نطاق السيطرة. على العكس من ذلك، قد لا يتمكن الأشخاص الذين يعانون من أنواع معينة من الاكتئاب السريري من البكاء، حتى عندما يشعرون بالرغبة في ذلك. في أي من هذه الحالات، سيكون من الأفضل رؤية طبيب متخصص يمكنه المساعدة في تشخيص المشكلة واقتراح العلاج المناسب.
 
على الرغم من صعوبة الأمر، فإن أفضل طريقة للتعامل مع المشاعر الصعبة، بما في ذلك الحزن والأسى، هي احتضانها. من المهم أن تسمح لنفسك بالبكاء إذا شعرت بذلك. تأكد من قضاء الوقت وإيجاد مكان آمن للبكاء إذا احتجت لذلك. 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد