عاجل

إعلان صادر عن خلية الأزمة حول الإجراءات التخفيفية وفتح القطاعات

7 فوائد صحية لعصير البطيخ .. تعرف عليها

السوسنة- تتغير الشهية والعادات الغذائية في الصيف بسبب البيئة الحارة وتأثير الحرارة على أجسامنا. فيجري تعديل كمية الطعام التي نتناولها بطريقة تحافظ على جسدنا باردًا وخفيفًا، دون فقد العناصر الغذائية الحيوية.
 
وتعتبر عصائر الفاكهة مثل عصير البطيخ الخيار الأفضل خلال فصل الصيف للحث على الشعور بالشبع، والحفاظ على برودة الجسم، ومنع الجفاف، وتوفير الفيتامينات والمعادن الأساسية للجسم.
 
ووفقاً للموقع، فإن عصير البطيخ منخفض الكربوهيدرات والسعرات الحرارية، وغني بالألياف والأحماض الأمينية والكاروتينويد.
 
فوائد عصير البطيخ خلال فصل الصيف:
 
1. يحافظ على سوائل الجسم
 
وفقًا للبيانات الواردة في وزارة الزراعة الأميركية (USDA)، يحتوي عصير البطيخ على 91.45 غرام من محتوى الماء لكل 100 غرام من العصير. يساعد محتواه المائي العالي في الحفاظ على توازن الإلكتروليت في الجسم، ويمنح الجسم الشبع، كما أن محتوى السوائل في عصير البطيخ يروي العطش ويمنع الجفاف.
 
2. مصدر للطاقة
 
عصير البطيخ يوفر حوالي 30 كيلو كالوري من الطاقة لكل 100 غرام من العصير، ويعمل كمشروب فوري معزز للطاقة بسبب وجود فيتامين ج وفيتامين أ والمغنيسيوم.
 
3. طرد السموم
 
يساعد المحتوى العالي من البوتاسيوم المعدني في عصير البطيخ على تحسين وظائف الكلى، وتصفية حمض البوليك الزائد والسكر والسموم الأخرى الموجودة في الدم. على سبيل المثال، تقلل البيئة الحرارية بشكل كبير من وظيفة الكلى.
 
4. تحسين عملية الهضم
 
يحتوي البطيخ على نسبة عالية من الماء والألياف التي تعزز صحة الجهاز الهضمي. أيضاً، اثنين من الفيتامينات المضادة للأكسدة الحيوية؛ فيتامين ج وفيتامين أ في عصير البطيخ يعززان ميكروبيوم الأمعاء الجيد. يساعد هذا في تحسين عملية الهضم، والتي غالبًا ما تصبح أضعف وأبطأ بسبب زيادة الحرارة خلال فصل الصيف. يساعد اللايكوبين الموجود في العصير أيضاً في علاج العديد من مشاكل الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ.
 
5. الوقاية من ضربة الشمس
 
ضربة الشمس شائعة خلال فصل الصيف. من المعروف أن عصير البطيخ يحفز عملية التعرق لإطلاق حرارة الجسم ، وتوازن المنحل بالكهرباء في الجسم بسبب محتواه العالي من الماء ويوفر البرودة للجسم. يساعد فيتامين سي الموجود في عصير البطيخ أيضًا على تعزيز المناعة وتقوية الجسم.
 
اقرأ المزيد: تناول موزة واحدة وأجلس لعشرة دقائق دون حركة.. شاهد ماذا سيحصل لك؟
 
 
6. يخفض حرارة الجسم
 
ترتفع درجة حرارة الجسم عادة خلال فصل الصيف. قد يساعد عصير البطيخ في تقليل حرارة الجسم نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من الماء، ويوفر تأثيراً مهدئًا للجسم، كما يفيد اللايكوبين الموجود في عصير البطيخ الجلد ويمنعه من حروق الشمس.
 
7. يحافظ على درجة الحموضة في الجسم
 
يتناقص الرقم الهيدروجيني للجسم مع زيادة درجة الحرارة. عندما ينخفض ​​الرقم الهيدروجيني، يصبح الجسم حامضيًا، مما يؤدي إلى حالات مثل ضعف الكبد، وفشل القلب ونقص السكر في الدم. يساعد عصير البطيخ في الحفاظ على درجة حموضة الجسم بطريقة طبيعية، ويمنع الالتهابات.
 
اقرأ المزيد: مرض بسيط يضاعف خطر الوفاة بكورونا 3 مرات!