توضيح لكل من تلقى لقاح فايزر حول مخاطره وسلالة كورونا الجديدة

mainThumb

24-04-2021 06:55 PM

 السوسنة - أثارت سلالة متحورة هندية لفيروس كورونا القلق نظرا لخصائصها والتدهور السريع للوضع الصحي في الهند، ولكن لم يثبت حتى الآن أنها أشد عدوى أو مقاوِمة للقاحات، في حين أعلنت شركة فرنسية نمساوية بدء تجارب المرحلة الثالثة والأخيرة على لقاح جديد.

 
واكتُشفت السلالة المتحورة الهندية المسماة باسم (B.1.617) في غرب الهند في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وتعد “متحورة مزدوجة” لأنها تحمل طفرتين مقلقتين على مستوى بروتين شوكة فيروس كورونا، وهو نتوء على غلافه يتيح له الالتصاق بالخلايا البشرية.
 
وفي خضم ذلك، أوضحت شركة فايزر بأنها تأمل أن يكون لقاحها فعالًا ضد السلالة الجديدة، وبحسب ما ذكرت الشركة فإنه وبالنسبة "للمتحور الجديد الذي رُصد في الهند، ليس لدينا أي بيانات، لكنني متفائل بشأن قدرتنا على السيطرة عليها. طورنا عملية تتيح الحصول على لقاح فعال في خلال 100 يوم من ظهور متحور يمثل مصدر قلق، وأنا مرتاح لهذا الهدف الصعب؛ نظرًا لفاعلية تقنية الحمض النووي المرسل".
 
وحول الجدل الدائر بشأن تركيبة اللقاح، فقد أكدت فايزر لكل من تلقى جرعة واحدة على الأقل من لقاحها، أن لقاحها آمن تمامًا وأن مخاطره محدودة، مؤكدة أنها تعمل على تركيبة أخرى محسّنة بشكل كبير يمكن معها توفير اللقاح مخففًا وجاهزًا للاستخدام. سيكون بالإمكان تخزينه لمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر في الثلاجة في حرارة درجتين إلى ثماني درجات، بالإضافة إلى شهرين إلى ثلاثة أشهر في مبردات الأدوية التقليدية. نتوقع أن نتوصل إلى ذلك هذا الصيف.
 
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد