مهم لجميع الأردنيين .. تقرير من البنك المركزي .. رابط

mainThumb

03-06-2021 05:16 PM

السوسنة - أصدر البنك المركزي الأردني تقرير الاشتمال المالي الأول (2018-2020) الذي يعرض المبادرات والجهود المبذولة من قبل البنك وشركائه في سبيل تعزيز الاشتمال المالي بالمملكة.
 
وقال البنك، في بيان صحفي، الخميس، إنه في ضوء انتهاء تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للاشتمال المالي 2018-2020، والتي جرى إطلاقها في كانون الأول 2017، يأتي تقرير الاشتمال المالي كأول تقرير يصدره البنك المركزي الأردني في هذا المجال.
 
ويعرض التقرير الجهود المستمرة للبنك المركزي وشركائه في تحقيق أهداف الاشتمال المالي، استناداً إلى مجموعة السياسات والممكنات ذات الأولوية، والتي بنيت عليها الاستراتيجية الوطنية للاشتمال المالي، والتي تضم 3 ركائز أساسية وهي: تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة، والتمويل الأصغر، والخدمات المالية الرقمية، بالإضافة إلى ممكنات الأطر القانونية والتنظيمية، وحماية المستهلك المالي، وبناء القدرات المالية، والبيانات والأبحاث.
 
 
 
وعمل البنك المركزي، بالتعاون مع شركائه، خلال الفترة من 2018-2020، على تطوير بنية تحتية متينة وقوية للنظام المالي في المملكة، إضافة إلى وضع الأطر التشريعية والقانونية اللازمة لتعزيز وصول الأفراد وقطاع الأعمال إلى مختلف الخدمات والمنتجات المالية ومنها: الدفع، والتوفير، والائتمان، والتحويل المالي، والتأمين، والاقتراض، بكلف معقولة وبشكل يلبي احتياجاتهم ويساعدهم في تحسين مستوى معيشتهم، بطريقة آمنة ومستدامة. 
 
ووفقا للبيان، تضمن التقرير أبرز المبادرات والمشاريع الرئيسية التي قام بها البنك وبالتعاون مع الأطراف ذات العلاقة خلال الأعوام 2018-2020 تجاه تعزيز الاشتمال المالي في المملكة.
 
كما بين التقرير أبرز الإجراءات المتخذة من قبل البنك المركزي لاحتواء التداعيات السلبية لجائحة وباء كورونا على الاقتصاد الوطني، بالإضافة إلى خطة تعزيز الاشتمال المالي في المملكة لعام 2021.
 
وبحسب البيان، سيستمر البنك المركزي الأردني تباعاً بإصدار هذا التقرير وتطويره آخذا بعين الاعتبار التطورات الحاصلة في سبل تعزيز الاشتمال المالي. ودعا البنك للاطلاع على التقرير من خلال الرابط: https://www.cbj.gov.jo/EchoBusv3.0/SystemAssets/PDFs/Financial%20Inclusion%20Report%202018%20-2020.pdf.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد