عاجل

الأردن استلم 8 ملايين جرعة لقاح كورونا

محاضرة بعنوان البحث عن حياة ذكية بالكون


السوسنة- القى الأكاديمي والرئيس الأسبق للجمعية الفلكية الأردنية الدكتور حنا صابات، محاضرة بعنوان "البحث عن حياة ذكية في الكون"، مساء الثلاثاء، في مقر الجمعية الفلسفية الاردنية بعمان.
 
واستعرض صابات بنية الكون واسعة النطاق والتي تشبه الفقاعات العملاقة، مروراً بالبنى الأصغر ومن ثم وصولاً للمجرات، مشيرا إلى أن علماء الفلك يقدرون عدد المجرات في الكون بنحو تريليون مجرة (أي واحد يعقبها 12 صفرا من المجرات). كما استعرض بنية مجرة درب التبانة (من سدم وغبار وغاز ونجوم)، مبيناً أن التقديرات تشير إلى أن عدد النجوم في المجرة تصل إلى 100 مليار نجم مثل الشمس.
 
وأوضح انه بحسبة بسيطة، يقدر عدد النجوم في الكون بضرب عدد النجوم في المجرة الواحدة بعدد المجرات في الكون، لنحصل على عدد مهول: واحد يعقبه 23 صفراً من النجوم كالشمس كنوع من المقارنة، لافتا إلى انه يوجد هناك نجوم في السماء أكثر مما هناك حبيبات من الرمل على كوكب الأرض.
 
وقال إنه منذ تسعينيات القرن العشرين، بدأ الفلكيون باكتشاف كواكب تدور حول النجوم؛ ما يعرف بالكواكب النجمية، تماماً مثل كواكب النظام الشمسي التي تدور حول الشمس، ويزيد عدد الكواكب النجمية المكتشفة حتى الآن على 4500 كوكب، مبينا أن بعض هذه الكواكب تقع على مسافة مناسبة من نجومها الأم بحيث تسمح للماء بأن يكون في حالة السيولة، وهذا شيء مهم جداً بالنسبة للحياة.
 
اقرأ المزيد: اعتباراً من الحميس.. قرار جديد من الضمان الاجتماعي
 
 
وتحدث عن الافكار التي طرحها بعض الفلاسفة والمفكرين والعلماء بخصوص وجود حياة خارج الأرض وبخاصة الحياة الذكية منها، مشيرا إلى أن هناك عدة مشاريع علمية حاولت بالفعل البحث عن حية ذكية (تكنولوجية) غير أرضية إما من خلال استقبال الأمواج الراديوية الآتية من الكون وتحليلها بحثاً عن إشارات "ذكية"، أو عن طريق إرسال إشارات راديوية تحمل معلومات حول الحضارة البشرية لكي تستقبلها إحدى الحضارات التكنولوجية غير الأرضية (إن وجدت).
 
وجرى في ختام المحاضرة التي جاءت ضمن شروط البروتوكول الصحي وحضرها عدد قليل جدا من المهتمين وتم بثها مباشرة عبر تقنية التواصل عن بعد ومواقع الجمعية الفلسفية وجمعية الفلك الاردنية، نقاش حول عدد من الآراء العلمية التي تتعلق بموضوع المحاضرة.
 
اقرأ المزيد: الأمن: بلاغ بوجود جثة متحللة في منطقة خالية من السكان .. وهذا ما حدث