سكان كوريا الجنوبية بين التقاليد والحضارة


السوسنة - تعتبر كوريا الجنوبية بلد تنقاضات، حيث تندمج التكنولوجيا الحديثة مع التقاليد والعادات الاجتماعية القديمة معا، لتشكلان سويًا شيئًا فريدًا من نوعه. ولها كغيرها من دول العالم عادات وتقاليد خاصة بها تعطي طابع خاص لسكانها ، وهنا بعضها.
 
• فصيلة الدم:
في كوريا الجنوبية يتم تصنيف كل مولود حسب فصيلة دمه، حيث يعتقد الكوريون أن فصيلة دم الإنسان تحدد نوعية شخصيته، وبالنسبة لهم من الممكن أن يكون توافق الفصيلة هو مقياس مهم للغاية عند اختيار شريك الحياة. حتى يذهب الكوريون إلى ماهو أبعد من ذلك حيث تختار بعض الشركات الوظيفة للأشخاص بناءً على فصيلة دمه.
 
• البطاطا الحلوة:
يعتبر معظم الشعب الكوري الجنوبي مهووس بحب البطاطا الحلوة، حيث إن هذه الثمرة تكثر في أطباقهم بشكل ملحوظ سواء كان طبقا رئيسيا أو حلوى  أو مقبلات أو رقائق البطاطا أو البيتزا أو حتى الخبز العادي.
 
• النساء الحوامل:
تمنح الحكومة في كويا ٥٠٠ دولار للنساء الحوامل، وعلى إثر ذلك فإن المرأة الحامل في البلاد تحصل على بطاقة ائتمان خاصة من الدولة وذلك لتؤمن بها حاجتها الإجتماعية.  كما يكون باستطاعتها تحمل تكاليف العلاج والمكملات الغذائية والغذاء، بالإضافة إلى مصاريف المولود بعد الولادة، كما أن الحكومة تمنح الحوامل بعض المميزات الأخرى منها حرية استخدام وسائل المواصلات العامة باريحية، وعلى سبيل المثال:  في عربات المترو تكون المقاعد الوردية مخصصة للحوامل فقط حتى يدرك جميع من في الحافلة أن هناك امرأة حامل بينهم وبالتالي
يتوخون الحذر في الحركة فيما بينهم حتى لا يتم إصابتها بضرر.
الهمونغ
• عيد الحب:
من المتعارف عليه أنه في عيد الحب يتم تلقي الهدايا والمفاجآت في هذا اليوم من كل عام، ولكن في كوريا يختلف الأمر، حيث أنه في يوم ١٤ مارس يسمى في البلاد اليوم الأبيض، وهو اليوم المقابل لعيد الحب، ويقوم فيه الرجل بشراء الهدايا لحبيبته، ويجب أن تكون أفضل من الهدية التي قدمتها الفتاة في عيد الحب، وغالبا ما يتبعون التقاليد وهي أن تكون الهدية أو المفاجأة ثلاثة أضعاف سعر الهدية التي قدمتها الفتاة سابقا وفي الغالب تكون باللون الأبيض، ولذلك يقال إن الفتاة الكورية الجنوبية هي أكثر الفتيات سعادة في هذا العيد، أما في ١٤ من ابريل يسمى هذا اليوم هو اليوم الأسود وهو اليوم الذي يستهدف كل الأشخاص الذين لم يتلقوا هدايا سواء في عيد الحب أو في اليوم الأبيض، حيث يقوم فيه الشخص بارتداء الملابس السوداء من رأسه حتى أخمص قدميه، وهي ممارسة منتشرة للتعبير عن أحزانهم وعن غياب الحب من حياتهم.
 
• مستحضرات التجميل:
في كوريا الجنوبية الرجال أكثر الرجال في العالم استخداما لمستحضرات التجميل، حيث يستخدم أكثر من ٣٠٪ الرجال هذه المستحضرات بشكل منتظم تماما كالنساء.  بالإضافة إلى أن السكان من الذكور ينفقون ما يقارب مليار دولار سنويا على مستحضرات التجميل، ابتداءً من كريمات الأساس ومرطبات الجلد إلى الكريمات المضادة للشيخوخة، بالإضافة إلى انه توجد برامج متلفزة تختص في مكياج الرجال، حتى أنه إذا ذهب أحدهم لمقابلة عمل يجب عليه أن يستخدم المكياج كي يظهر بشكل مثالي أمام صاحب العمل.
 
• العمر:
إن عمر الأشخاص في كوريا أكبر من أعمارهم في بلد آخر وذلك لأنهم يعتبرون أن المولود الجديد يبلغ من عمره عاما بالفعل وهذا العام كان في بطن أمه.
وإذا ولد شخص في ٣١ ديسمبر فإنه بعد بلوغه يومين فقط سيصبح عمره عامان، حيث يعتقد الكوريون أن المواليد أمضوا ١٩ شهرًا في رحم أمهاتهم.