عاجل

استمرار تعليق الدوام الوجاهي - تفاصيل

ملخص رواية نسيان كم


السوسنة - نسيان.com هو كتاب للروائية الجزائرية أحلام مستغانمي كتب في عام ٢٠١٣ . تدور أحداث الكتاب حول نصائح موجهة للنساء لنسيان الرجل ، تبادر أحلام مستغانمي في محاولة منها من خلال الكتاب بتقديم نصائح سحرية وسرية لكل أنثى من أجل نسيان الرجل الذي قرر الهجر والنسيان ، مما جعل أحلام مستغانمي تحظر بيع هذه الرواية للرجال .
معلومات حول الكاتبة أحلام مستغانمي :
أحلام مستغانمي كاتبة وروائية من الجزائر . عملت شاعرة في الإذاعة الوطنية في برنامج همسات مما أعطاها فرصة للشهرة ، حصل برنامجها على استحسان كبير من المستمعين ، بعدها انتقلت أحلام مستغانمي إلى فرنسا في سبعينيات القرن الماضي ، حيث أنها تزوجت من صحفي لبناني ، وفي الثمانينيات حصلت على شهادة الدكتوراة من جامعة السوربون . وتسكن أحلام حاليًا في بيروت . اختارتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والثّقافة والعلوم ( اليونسكو ) ، باعتبارها إحدى الكاتبات العربيات الأكثر تأثيرًا وشعبية في المجتمع . كما وأن رواياتها تعد من الأكثر شهرة في العالم .
ملخص رواية نسيان كم :
عملت أحلام على تقسيم الحب إلى أربعة فصول في هذا الكتاب : فصل اللقاء والدهشة ،و فصل الغيرة واللهفة ،و فصل لوعة الفراق ، و فصل روعة النسيان . كما أنها بتدأت بفصل النسيان لأنها تؤمن بأن النسيان هو من يؤسس ذاكرة حب جديدة ومن دون النسيان لا يمكن للحب أن يوجد .
أعلنت احلام بأن كتابها هو بمثابة جريدة نسائية ضد الذكور ، مما جعلها توجه رسالة للرجال ، الذين حصلوا على نسخة منه : " هذا الكتاب يسمح لمن تسلل من الرجال هنا ، أن يتعلم من أخطاء غيره من الذكور من باب تعلّم الأدب من قليل الأدب " .
كما تشكو الكاتبة في كتابها من اختفاء رجولة الرجال وأن الأغلبية هم الذكور ، إضافة إلى أن رسالة أحلام في كتاب نسيان كم لكل أنثى هي: أبقِ على طبيعتكِ الأصلية بالحب للرجل ، ولكن عليكِ أن تتعلمي كيف ينسى الرّجل وتفعلي مثله .
كما وصفت نفسها بأنها مجرد ممرضة لا تملك سوى حقيبة إسعافات أولية لإيقاف نزف قلب الأنثى عند الفراق . تقول أحلام: " دعوني أحاول ، ربما استطعت قلب صفحتكم هذه " . ووجهت أحلام في هذا الكتاب نصائحها إلى صديقتها المصابة بداء نكسة عاطفية ، ووجهت لها نصيحة بعد أخرى محاولة منها لمواساتها عبر مكالمات هاتفية يومية . ولهذا يعد الكتاب صادقًا و واقعيًا لأنه عبارة عن قصة حقيقية حدثت معها . تحت شعار " أحبيه كما لم تحب امرأة و انسيه كما ينسى الرجال " .
إضافة إلى أن أحلام قامت بدعوة كل من عقد العزم على النسيان الى المشاركة في الحياة عوضًا عن شكوى الحب ،وقالت :" علينا أن ندخل الحب بقلب من ( تيفال ) ، لا يعلق به شيء ، لا ماضي ولا حتى حاضر ،و أن نخرج من الحب كما دخلناه دون أي جروح ".
تناولت أحلام في كتاب نسيانكم أسلوب طرح أكثر من سؤال منها : ماذا لو تعلمنا ألا نحب دفعة واحدة ؟ ماذا لو تعلمنا بأن لا نعطي أنفسنا بالكامل؟ وكيف علينا التعامل مع هذا الغريب لا كحبيب ؟ ووجهت رسالة إلى العاشقات التي وصفتهن بالساذجات ، الطيبات ، الغبيات : بأن اجعلوا هذه النصيحة بين أعينكنّ ( ويل لخلّ لم يرَ في خلّه عدوًا ) ، وقالت : " فليشهد الأدب أنني بلغت . حيث ينتهي الكتاب بتعهد وميثاق شرف أنثوي .
كما يتضمن الكتاب DC يحتوي على قصيدة من كلمات وألحان وغناء جاهدة وهبي ، بعنوان ( أيها النسيان هبني قبلتك ) .