غزة..أونروا تصرف مساعدات مالية للنازحين من سوريا


السوسنة :   أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، الإثنين، عن صرف مساعدات مالية، للعائلات الفلسطينية، النازحة من سوريا إلى قطاع غزة؛ بعد توقّف استمر لمدة 4 سنوات.

 
وقالت "أونروا"، في بيان وصل وكالة الأناضول، إن هذه المساعدات سيتم صرفها "لمرة واحدة فقط"، على 140 عائلة نازحة، متواجدة بغزة، بدءا من الإثنين.
 
وأوضحت أنها ستخصص مبلغ يصل إلى 91 دولار أمريكي، لكل فرد نازح.
 
وذكرت أن هذه المساعدات تأتي في إطار "تمويل نداء لاستغاثة الطارئ الإقليمي الخاص بسوريا".
 
وفي عام 2018 أوقفت وكالة أونروا، مخصصات مالية، كانت تدفع للنازحين من سوريا، كـ"بدل للإيجار"، بسبب الأزمة المالية التي تعيشها الوكالة الأممية.
 
ومنذ عام 2012 (بدء وصول اللاجئين من سوريا إلى غزة) وحتّى عام 2018، كانت أونروا تتكفّل بدفع بدل الإيجار، للعائلات النازحة.
 
ومطلع أبريل/ نيسان الماضي، أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، إعادة الدعم المالي لنشاطات "أونروا" ضمن اتفاقية رسمية بـ 150 مليون دولار، بعد سنوات من وقفه بقرار إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب في أغسطس/ آب 2018؛ لكن ضمن شروط.
 
وأُنشئت وكالة "أونروا" عام 1949، بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة لعقد برامج إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين المهجرين في الأقاليم الخمسة (غزة والضفة الغربية وسوريا ولبنان والأردن).الأناضول