اتفاق على تفعيل الاتفاقيات القضائية العربية ذات الصلة بمكافحة الارهاب

mainThumb

06-12-2021 08:09 PM

 السوسنة - ترأس مندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية، السفير أمجد العضايلة، الوفد الأردني المشارك في اجتماعات مجلس وزراء العدل العرب في دورتها السابعة والثلاثين.

 
وتناول الاجتماع، الذي عُقد بمقر جامعة الدول العربية، برئاسة وزير العدل الجزائري عبد الرشيد طبي وبحضور الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، آليات تعزيز التعاون العربي والدولي في المجالات القانونية والقضائية، إلى جانب التنسيق بين الأشقاء العرب لتفعيل الاتفاقيات القضائية العربية ذات الصلة بمكافحة الارهاب.
 
وطرحت على أجندة عمل الاجتماعات التي شارك بها ممثلون عن الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب ومجلس التعاون لدول الخليج العربية وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، ملفات تتعلق بمكافحة الارهاب، وتوحيد التشريعات العربية، والاتفاقية العربية لمكافحة الفساد، ومشروع الاتفاقية العربية لتنظيم أوضاع شؤون اللاجئين، ومشروع اتفاقية عربية لحماية ومساعدة النازحين داخليا في المنطقة العربية.
 
 
واستعرض عدد من وزراء العدل العرب ورؤساء الوفود المشاركة في الاجتماعات جهود وزاراتهم خلال جائحة كورونا، والمساعي التثقيفية والتوعوية المبذولة لنشر الفكر القانوني والقضائي في الوطن العربي.
 
وفي ختام الاجتماع، صدرت قرارات عن مجلس وزراء العدل العرب بشأن عدد من الاتفاقيات البينية، كان من أبرزها: الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب وآلية تنفيذها، والاتفاقية العربية لمكافحة جرائم تقنية المعلومات والاتفاقية العربية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.
 
ودعا المجلس الدول العربية التي لم تصادق بعد على هذه الاتفاقيات إلى إتمام إجراءات التصديق عليها، وتكثيف التعاون والتنسيق العربي حيالها.
 
وأكد أهمية التعاون الثنائي والجماعي في مجال تبادل المعلومات والخبرات بشأن بمكافحة الإرهاب، والتحقيقات والمتابعات والإجراءات القضائية المتعلقة بمختلف الجرائم، والعمل على تعزيز تدابير الوقاية من الإرهاب ومعالجة أسبابه واقتلاع جذوره وتجفيف منابعه الفكرية والمالية، ووضع برامج تهدف إلى تعزيز ثقافة التسامح والتعددية ومحارية التطرف.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد