خبر صادم من الصحة العالمية بشأن جرعات اللقاح


 السوسنة - حذّر مدير منظمة الصحة العالمية، اليوم، من وهم شائع مفاده بأن إعطاء الجرعات المعززة المضادة لكوفيد-19 سيكون كافياً لتجاوز الوباء.

 
وقال تيدروس أدانوم غبرييسوس، في مؤتمر صحافي في جنيف، «لا يمكن لأي بلد، أن يتجاوز الوباء بفضل جرعات معززة، والجرعات المعززة ليست ضوءاً أخضر للاحتفال (بالانتصار على الوباء) كما سبق أن توقعنا».
 
وأضاف مدير منظمة الصحة أن «برامج تعزيز من دون تمييز قد تؤدي إلى إطالة أمد الوباء بدل وضع حد له، وذلك عبر تحويل اللقاحات المتوافرة إلى بلدان ذات نسبة تلقيح عالية، ما يمنح الفيروس إمكان التفشي والتحول في شكل أكبر».
 
اقرأ أيضاً:  مصدر رسمي يوضح بشأن مفاجأة حكومية للشعب الأردني وتفاصيلها
 
وتابع «من المهم أن نتذكر أن الغالبية الكبرى من حالات الاستشفاء والوفيات تعود إلى أناس لم يتلقوا اللقاح وليس إلى أناس لم يتلقوا الجرعة المعززة، ويجب أن نكون واضحين جداً لجهة أن اللقاحات تبقى فاعلة ضد المتحورة دلتا وكذلك أوميكرون».
 
وأفادت لجنة الخبراء في منظمة الصحة المعنية بسياسة التلقيح، بأن ما لا يقل عن 126 دولة أعطت تعليماتها بوجوب إعطاء جرعة معززة أو لقاح إضافي (للأطفال مثلاً)، وقد باشرت 120 من هذه الدول حملات في هذا الصدد.
 
وأضافت اللجنة في تقرير أصدرته اليوم، أن غالبية هذه الدول إما غنية وإما متوسطة الدخل، في حين أن «أي بلد فقير لم يعتمد حتى الآن برنامج الجرعات المعززة».
 
حدد الاتحاد الأوروبي فترة 9 أشهر لانتهاء صلاحية شهادة التلقيح الرقمية ضد فيروس كورونا، وأكد أنه سيتم تطبيق القواعد الجديدة المتعلقة بتاريخ انتهاء الصلاحية بعد 9 أشهر، أو 270 يومًا، اعتباراً من 1 فبراير/ شباط 2022. وكالات
 
اقرأ أيضاً:  بيان عاجل من شركة فايزر: هذا ما أظهرته التجارب السريرية