الحرب في اليمن تضع أوزارها اعتباراً من اليوم

mainThumb

30-03-2022 07:16 AM

السوسنة – وضعت الحرب الطاحنة في اليمن أوزارها اعتبارا من صباح اليوم، حيث دخل قرار التحالف الذي تقوده السعودية بوقف عملياته العسكرية في اليمن وخلال شهر رمضان، حيز التنفيذ .
ويأمل اليمنيون الذين يعيشون تحت وطأة الفقر ولهيب القنابل والصواريخ، ان يخرجوا من هذه الدوامة التي حولت حياتهم الى جحيم حقيقي في اسرع وقت والى الابد .
وفي المقابل فقد اشتدت الهجمات بالطائرات المسيرة والصواريخ الموجهة ضد اهداف حيوية خاصة المطارات والمنشآت النفطية في المملكة العربية السعودية، مما هدد أمن المملكة وهو ما يرفضه الجميع ويدينه، الامر الذي جعل خيار الحل السملي يتصدر المشهد وضرورة وقف الحرب المدمرة لما فيه مصلحة جميع الاطراف .
وجاء قرار التحالف  عشية انطلاق مشاورات للقوى اليمنية في  الرياض برعاية مجلس التعاون الخليجي. ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن المتحدث باسم التحالف العميد تركي المالكي إعلانه "وقف العمليات العسكرية بالداخل اليمني اعتباراً من الساعة 6 من صباح الأربعاء 27 آذار/مارس" وذلك "تزامناً مع انطلاق المشاورات اليمنية – اليمنية، وبهدف تهيئة الظروف المناسبة لإنجاح المشاورات وخلق بيئة إيجابية خلال شهر رمضان المبارك لصناعة السلام في اليمن".
وأوضح أن القرار يأتي "استجابةً للدعوة المقدمة من الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور نايف الحجرف بطلب إيقاف العمليات العسكرية". وأضاف أنّ "قيادة القوات المشتركة للتحالف ستلتزم بوقف إطلاق النار وستتخذ كافة الخطوات والإجراءات لإنجاح وقف إطلاق النار وتهيئة الظروف المناسبة وخلق البيئة الإيجابية خلال شهر رمضان المبارك لصنع السلام وإنهاء الأزمة". 
الأحد، نشر مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ على تويتر أنه "منخرط مع كافة الأطراف ويواصل جهوده نحو التوصل لهدنة خلال رمضان". وتنطلق مشاورات للقوى اليمنية في العاصمة السعودية الأربعاء، برعاية مجلس التعاون الخليجي رغم غياب الحوثيين الرافضين إجراء حوار في السعودية.
وكان الحوثيين أعلنوا السبت، هدنة لثلاثة أيام بعد سلسلة هجمات على السعودية.  ولم تعلق الحكومة السعودية ولا التحالف على إعلان الحوثيين للهدنة، فيما شنّ التحالف غارات على مواقع تابعة للحوثيين في صنعاء بعد ساعات من إعلانهم مبادرة الهدنة.
 
 
 
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد