تحديث أسماء الدول التي سجلت إصابات بجدري القرود فهل وصل لدول عربية؟

mainThumb

20-05-2022 05:31 PM

السوسنة - أعلنت كندا مساء الخميس، تسجيل أوّل حالتَي إصابة بمرض جدري القردة لدى البشر، وأشارت السلطات الكندية إلى أنّ حالات أخرى وعددها 17 مشتبها بها قيد الدرس في مدينة مونتريال.

كما اعلنت السلطات الصحية المحلية في منطقة مدريد مساء الأربعاء، اكتشاف 23 إصابة يشتبه في أنها جدري القردة، وفي البرتغال، هناك أكثر من 20 إصابة يشتبه في أنها جدري القردة.

قالت السلطات الأسترالية اليوم الجمعة، إنها رصدت حالة عدوى، ظهرت عليه أعراض متوافقة سريريا مع جدرى القرود، وهي لمسافر عاد مؤخرا من أوروبا، وإن فحوصا تجرى حاليا للتأكيد.

وتعتبر إيطاليا والسويد أحدث دولتين تسجلان حالات إصابة بمرض "جدري القرود" الفيروسي النادر.

واعلنت منظمة الصحة العالمية إنها تريد الإضاءة، بالتعاون مع بريطانيا، على الإصابات بجدري القردة التي تكتشف في هذا البلد منذ بداية أيار/مايو، خصوصا في مجتمع المثليين.

وينتشر جدري القرود في وسط وغرب أفريقيا، وفي معظم الأحوال بالقرب من الغابات الاستوائية المطيرة، وتم اكتشافه لأول مرة بين البشر في عام 1970، في جمهورية الكونغو الديمقراطية، ويمكن انتقال المرض من شخص لآخر عبر الهواء أو الاتصال الجسدي الوثيق أو مشاركة الملابس أو الأشياء الملوثة.

اجتماع طارئ للصحة العالمية بشأن فيروس جدري القرود

وأشارت منظمة الصحة العالمية في موقعها الالكتروني إن فيروس جدري القردة يُنقل إلى البشر من طائفة متنوعة من الحيوانات البرية، وهو مرض نادر، ولا يوجد أيّ علاج أو لقاح متاح لمكافحة المرض رغم أنّ التطعيم السابق ضدّ الجدري أثبت نجاعة عالية في الوقاية أيضاً من جدري القردة.

وإلى الآن لم تعلن أي دولة عربية عن اي اصابات او اشتباه بحالات اصابة بمرض جدري القرود



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد