السودان يدعم الدواء بـ3 مليارات دولار في 2017

mainThumb

14-01-2018 09:09 AM

السوسنة - أعلنت الحكومة السودانية، السبت، دعمها للأدوية خلال العام الماضي بمبلغ 3 مليارات دولار، مقارنة بـ 2.5 مليار دولار في العام 2016.

وفي مؤتمر صحفي بالعاصمة الخرطوم، قال وزير الصحة، بحر إدريس أبو قردة، إن بلاده "تمكّنت من تسديد نصف مديونية الأدوية البالغة 35 مليون يورو حتى نهاية العام الماضي".
 
وأفصح الوزير عن "رصد 125 مليون دولار في موازنة العام الجاري للأدوية المجانية التي تلتزم بها الحكومة مقارنة بـ113 مليون دولار عام 2017".
 
وتشمل الأدوية المجانية التي تقدمها الحكومة، أدوية الأطفال ما دون سن الخامسة، والأدوية المستخدمة في عمليات الولادة القيصرية، وأدوية الطوارئ والحوداث، وعلاج الكلى، والأمراض المزمنة "مثل السكري والضغط"، وأدوية أمراض الدم والسرطان.
 
بدوره، قال جمال خلف الله، المدير العام للصندوق القومي للإمدادات الطبية، إن "معدل الوفرة في الأدوية ارتفع إلى 90% مقارنة بـ46% عام 2009.
 
وأوضح خلف الله، أن "نسبة تغطية الأدوية المجانية في المرافق الصحية العامة والصيدليات الحكومية بلغت 95%".
 
وفي 2016، أعلنت الحكومة السودانية عن تحرير جزئي لأسعار الأدوية مع استثناء الأدوية المنقذة للحياة وأدوية القلب والقسطرة من قرار التحرير.
 
وفي آب الماضي، أصدرت الرئاسة السودانية قرارا بحظر استيراد الأدوية التي تنتج محليا.
 
وتواجه صناعة الدواء في السودان، تحديات كبيرة في الحصول على العملات الأجنبية لاستيراد مدخلات الإنتاج التي تقدر بـ60 مليون دولار سنويا، خاصة في ظل عدم مساهمة الدولة في توفير حاجة هذا القطاع الحيوي من النقد الأجنبي.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد