ملاحظة حول امتحان التوجيهي لهذا العام

mainThumb

03-07-2009 12:00 AM

ارجو ان يتسع صدر القائمين على امتحان التوجيهي لهذه الملاحظة الهامة المتعلقة بامتحان شهادة الدراسة الثانوية لهذا العام والتي اعتقد انه لم يحقق العدالة اللازمة بين المتقدمين و أن القائمين علية قد جانبوا الصواب وهذا مثال على ذلك :
1- يعقد هذا الأمتحان لدورتين كل عام ويتم تحديد المساقات التي سيتقدم لها الطالب لكل دورة من خلال المدرسة التي يدرس بها ولتبسيط الأمور وايضاحها لنأخذ مساقات علوم الأرض والكيمياء والفيزيا والاحياء للفرع العلمي . حيث تم تقسيم المتقدمين الى مجموعتين الأولى قدمت مبحثي الفيزياء والاحياء في الدورة الشتوية بينما قدمت المجموعة الثانية مبحثي علوم الأرض والكيمياء في تلك الدورة في حين تقدمت المجموعه الأولى لمبحثي علوم الأرض والكيمياء في الدورة الصيفية وقدمت الثانية مبحثي الفيزياء والأحياء لهذة الدورة الصيفية .
2- نلاحظ ان اسئلة مبحثي الفيزياء والأحياء للدورة الشتوية كانت من الصعوبة بمكان في حين ان اسئلة الكيمياء وعلوم الأرض لتلك الدورة كانت من السهولة بمكان وهذا واضح وبين من خلال نتائج الأمتحان في تلك المباحث .
3-العجيب الغريب ان اسئلة الأمتحان للدورة الصيفية اتت على عكس ذلك بمعنى ان اسئلة علوم الأرض اتت من الصعوبة بمكان بدليل ما اثير حولها من شكاوى عديدة من الطلاب والمعلمين وبعض القائمين على الأمتحان الذين اطلوا علينا بذريعة وتبرير وجوب ان يشتمل الأمتحان على اسئلة موجهة للطلبة المميزين ونحن بأنتظار امتحان الكيمياء الأحد القادم في حين اتت اسئلة الفيزياء والأحياء لهذه الدورة من السهولة بمكان والتي ستبرزها نتائج التصحيح .
4- بمعنى آخر الطالب الذي تقدم للكيمياء وعلوم الارض للدورة الشتوية والفيزياء والاحياء لهذه الدورة قدم امتحان بسيط في كافة المباحث مما سينعكس ايجابا على نتيجتة النهائية بينما من تقدم للفيزياء والأحياء في الدورة الشتوية وعلوم الأرض والكيمياء لهذه الدورة سيكون قد تقدم لأمتحان صعب في كافة المباحث وبالتالي سينعكس سلبا على نتيجته النهائية .
السؤال الهام هل هذه هي العدالة التي سيحققها الأمتحان وهل يقيس الأمتحان مستوى الطلبة على اساس عادل سيما وان الجميع سيتنافسون على مقاعد الجامعة بمقياس واحد
 
* مواطن


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد