اولمرت : الهجوم على غزة ليس سوى مرحلة اولى

mainThumb

30-12-2008 12:00 AM

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود أولمرت، الثلاثاء أن الهجوم على قطاع غزة ليس سوى "مرحلة أولى" من مراحل وافقت عليها الحكومة الأمنية الإسرائيلية، فيما أكدت المتحدثة باسم الجيش جهوزية القوات البرية للتدخل ضد القطاع، دون كشف التوقيت المتوقع.

وقالت افيتال لايبوفيتز إن "القوات البرية جاهزة للتحرك. الجميع في مواقعه على الارض". وأضافت "الخيار مطروح ويمكن تطبيقه, لكننا لن نضرب في الوقت الحاضر إلا جوا وبحرا"، وأن هناك "اهدافا كثيرة لم نضربها بعد".

وتابعت "إننا نتحرك طبقا للخطة الأساسية ونلاحظ بوادر ضعف في صفوف حماس. هذا لا يعني انها فقدت القدرة على إطلاق الصواريخ على إسرائيل".

يأتي ذلك فيما تؤكد إسرائيل استعدادها لخوض "أسابيع من القتال" ضد حركة حماس, في اليوم الرابع من الهجوم على قطاع غزة. وقال نائب وزير الدفاع ماتان فيلناي متحدثا للإذاعة العامة الإسرائيلية: "اننا مستعدون لنزاع طويل ولأسابيع من المعارك". وأضاف "ان حماس ما زالت تملك مئات الصواريخ, لكنها تضعف يوما بعد يوم ونريد تحقيق تغيير جوهري في الوضع الأمني في جنوب إسرائيل".

واسفر العدوان الصهيوني البربري على قطاع غزة حتى الآن عن سقوط 385 شهيدا بينهم 57 مدنيا على الأقل من بينهم أطفال، و1700 جريح. كما قتل 4 إسرائيليين في عمليات إطلاق صواريخ من غزة، منذ بدء الهجوم الإسرائيلي على القطاع السبت.

وفي ذات السياق اعترض زورق سريع للبحرية الاسرائيلية مركبا ينقل ناشطين من دعاة السلام يحاولون كسر الحصار الذي تفرضه إسرائيل على قطاع غزة كما ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي. وأكدت حركة تحرير غزة التي تستأجر المركب وقوع الحادث لكنها افادت ان الاضرار التي تكبدها لا تضعه في خطر الغرق ولا تمنعه من الإبحار.

وقالت الإذاعة ان الزورق أطلق النار تحذيرا وأعلم الطاقم أن هناك وضع حرب يسود في قطاع غزة، وان المركب يجب ان يعود الى الميناء الذي انطلق منه، لكن هذا الأخير حاول الالتفاف على الزورق الذي منعه من المرور وصدمه. ولم تقع إصابات لكن أضرارا لحقت بالمركب والزورق، فيما عاد مركب الناشطين المؤيدين للفلسطينيين الى عرض البحر كما اوضحت الإذاعة.

وكان مركب "الكرامة" البالغ طوله 20 مترا محملا بثلاثة أو 4 اطنان من المواد الطبية لقطاع غزة. وسبق أن قام المركب بخمس رحلات إلى غزة منذ آب/اغسطس رغم الحصار الإسرائيلي للقطاع وكان يحمل مواد طبية وضمادات وجبائر وأربطة.

وسعت إسرائيل على الدوام لردع المركب عن القيام برحلاته الى غزة, لكنها لم يسبق ان منعته بهذا الشكل من الوصول الى سواحل قطاع غزة الذي اعلنته اخيرا منطقة عسكرية مغلقة.

وفي اليوم الرابع للهجوم، قتلت طائرات حربية إسرائيلية 10 فلسطينيين في غارات شنتها في الساعات الأولى من صباح الثلاثاء، ضد مبان حكومية تابعة لحماس ورموز أخرى للحركة الاسلامية.

وكانت إسرائيلية قضت متأثرة بجروح أصابتها جراء صاروخ فلسطيني سقط مساء الاثنين على مدينة اشدود جنوب اسرائيل، رفع عدد القتلى الاسرائيليين جراء الصواريخ الفلسطينية إلى 4 منذ بداية الهجمات الإسرائيلية على القطاع.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد