جمرك السيارات ولعنة الحمير !

mainThumb

16-02-2010 12:00 AM

حازم عواد المجالي

السؤال يتكرر بإستمرار: كم ثمن هذه السيارة بدون جمرك؟ ومهما كان الجواب والرقم , يكون الخوف والرعب في السؤال التالي , الكل يتحضر الكل يقف الكل يستعد سيسأله سينطق به : كم جمركها ؟

وقبل الجواب الكل يهرب الكل يبكي الكل يخبط راسه بأي حيط .

هل فعلا جمرك السيارات في الاردن امر منطقي معقول ؟ ام هي فعلا لعنة الحمير التي رميناها ولم نعد نسأل بها بعد هذه التاريخ الطويل الذي افنته في خدمتنا واحترامنا , هل لعنة الحمير سياراتنا بهذا الوحش الكاسر المرعب الجمرك.

سيارة كورية مشحونة بحرا ثمنها في الحرة لا يزيد عن الفي دينار طبعا الحديث هنا عن السيارات التي نقتنيها نحن والكل يعرف ما تلك السيارات وانواعها وموديلاتها , الفي دينار ربح منها تاجرها في كوريا ودفع عليها الشحن والتأمين والنقل من العقبة الى عمان, ثم يضع المستورد هامش ربحه ثم صاحب المعرض يضع ربحه, وحين يشتريها المواطن يخرج من الحرة بعد مقصلة الجمرك واذا به قد دفع اكثر من ستة الاف دينار وما زال عليه تغير الزيوت والقشاطات وبعض الصيانات الخفيفة.

لم تستطع منظمة الجات من إزالة لعنة الحمير , ولم تستطع كل المحاولات من وقف هذه اللعنة , ولكنني أتخيل ومن حقي ذلك انه لو تم إلغاء الجمرك نهائيا على السيارات , فهل سيغلق أحد ابواب الايرادات لخزينة الحكومة , هل ستخسر الحكومة هذه المبالع الطائلة , ولو تخيلت أيضا ان الجمرك يلغى عن فئة معينة من السيارات لذوي الدخل المحدود , عندها لن أشتري سيارة واحدة فقط بل بالستة الاف سأشتري سيارتين لي ولزوجتي ولا مانع من ثالثة للبيت عائلية سبع ركاب.

نعم الحكومة هنا ستكسب ترخيص عدد اكثر من السيارات وستكسب نسبتها من التأمين اكثر ايضا بمعنى أن باب الجمرك الذي اغلق يفتح مكانه باب اخر , ولو تخيلت ايضا واعذروا طمعي في خيالي ان الحكومة سترفع الجمرك على السيارات الفارهة التي تزيد سعتها عن 2500 سي سي , والتي لا يقتنيها الا ابو زيد خالو .

اذا بحسبة بسيطة سنجد ان باب الايرادات لم يتأثر كثيرا بالاضافة الى ان كثيرا من السيارات القديمة المستهلكة المهلكة ستنقرض ونرى كثيرا من الامان على الطرقات من حيث المركبات وليس السائقين .

هي مجرد تخيلات واماني نرجوا حدوثها حتى نشعر بأن الحكومة وسياستها هي حكومة تهتم بالشعب وبنفس الوقت نقضي على لعنة الحمير .

فكرت وفكرت كثيرا

لكني لم اعرف ابدا احلاما تشبه احلاامي



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد