الربيع العربي ثورة شعب أم مؤامرة خارجية

mainThumb

01-12-2011 05:14 AM

منذ أن بدأت الأحداث في تونس و تصاعدت وتيرتها و رحل زين العابدين و انتقلت الروح لبقية البلاد العربية منذ ذلك الوقت و العالم منقسم في الرأي في حقيقة ما يحصل.. هل هي حقا يقظة شعب رزح تحت وطأة التسلط و الفقر و البطالة و الأحكام العرفية القاسية؟ هل هي انتفاضة الشعب الخائف القلق من المستقبل الذي يرى فيه وريث حكم اشد  من أبيه؟ ........أم أنها مؤامرة و لعبة و أياد خارجية تستخدم الشعوب أدوات للتغيير للوصول لغايات منشودة و خرائط معدة وشكل استعماري جديد .

يتصدر هذا النقاش  حلقات التلفزة ووسائل الإعلام و الصحف و  الصالونات السياسية و حتى سهرات الناس العائلية .

إن الناظر فيما حصل و يحصل و يقرا ملامحه جيدا ليرى إن الشرارة كانت ثأرا لكرامة امتهنت و رفضا لظلم و قهر و فقر و جوع الم تكن تونس كذلك ؟ الم يكن مفجرها البوعزيزي الثائر الأول ؟

الم تعاني الأمرين أيام زين العابدين ؟ الم يحارب الدين جهارا؟ الم يقمع الحريات...؟ ثم ماذا كان الرد كسر القيد وتحرر مارد الشعب من مصباحه وأطاح بنظام الحكم منهيا بذلك عهدا مريرا إلى غير رجعة .

أما مصر العروبة المتألمة من سوط جلاديها من بني جلدتها القساة الذين نهبوا خيراتها و ظلموا شعبها و افقروه و فتكوا بعلمائها و شردوهم

تلك العقود مضت عليها مظلمة أليمة حتى قام فتية امنوا بربهم صاحوا في وجه الظلم و قدموا دمائهم ليردوا الجور عن مصر.

الم تعاني ليبيا ؟الم يسخف بهم قذافيهم؟ الم تمر الأربعة عقود بثقل و ظلمة و تخلف و فقر و عندهم مورد بترولي ضخم يجعلهم في مصاف البلدان المتقدمة ؟ ولما أبصرت عيونهم  نور الحياة الكريمة نعتهم بالجرذان و هددهم بالزحف حتى زحفت عليه إرادة الله في شعبه.

سنة التغيير في اليمن إرادة شعب... و في سوريا إرادة شعب... فلماذا حين تطالب الشعوب بالحرية أو الحياة الكريمة أو القيام  بإصلاحات سياسية أو اقتصادية أو محاربة فساد أو أن تقف في وجه سياسات استبدادية تتهموهم بالتطرف والعمالة أو الانتماء لتنظيمات إرهابية مسلحة .

إنها اعتقادات عتيقة غبية بان  أميركا و الغرب وإسرائيل وراء ذلك , أنهم لا يملكون زمام المرحلة إنها من حق الشعوب ولقد  رأينا كلنا كيف كانت الإدارات الغربية متخبطة إزاء ما يحدث فهم يطلقون تصريحات داعية القادة للتنحي وتارة يغضون طرفهم عما يحصل هذا بالإضافة  إلى سياسة الكيل بمكيالين والتعاطي مع المسائل بطرق ملتوية مختلفة .

إن على القيادات في الدول أن تسير على نهج الإصلاحات الشاملة وان تنظر بجدية إلى مطالب شعوبها وان تقرا واقعها جيدا والى ما سيصير مستقبلها

 فالخطة الإصلاحية في الأردن تجربة رائدة تستوعب كافة الرؤى الإصلاحية التي يتعدد مطلقوها على المستوى الفردي والجماعي والحزبي  وصولا إلى تحقيق البرامج وإيصالها إلى حيز التطبيق  وعلينا يا دعاة الإصلاح الجلوس لمائدة واحدة هي مائدة الوطن نندمج فيها ونذوب في بوتقة حبنا للأردن وان نكون خير ناصحين لقيادته

الربيع العربي معجزة حققها صناع حياة أشرقت بلادهم بها وتنفست رئتاها رائحة أجسادهم الزكية ممزوجة بشيء من عز وكبرياء لقد كلفتكم الحرية ثمنا باهظا حافظوا عليها وانفضوا عنكم غبار السنين الطويلة المريرة واستعدوا لإكمال المشوار


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد