الأمير الحسن بن طلال يفتتح معرضا للغذاء في المعهد الزراعي

mainThumb

26-04-2012 10:17 PM

عمان – السوسنة - افتتح سمو الامير الحسن بن طلال في معهد البحوث والتدريب والارشاد الزراعي التابع للجامعة الاردنية اليوم "معرض الغذاء الصحي الثاني ومشاريع ارادة الزراعية" بحضور رئيس الجامعة الدكتور اخليف الطراونة.
 
ويهدف المعرض الذي تنظمه مراكز تعزيز الانتاجية ارادة التابعة لوزارة التخطيط والتعاون الدولي والجامعة الاردنية بالتعاون مع مركز عمان للسلام والتنمية الى اطلاع المزارعين على أجود المنتوجات الزراعية التي يتم انتاجها باستخدام الحد الادنى من المبيدات الحشرية.
 
وجال سموه في ارجاء المعرض الذي اشتمل على عينات من المنتج الزراعي ومنها الخضار والتمور والعسل والبقوليات والازهار واصناف من المنتجات الزراعية المجففة والتي تم انتاجها باستخدام افضل واسهل الوسائل والطرق الزراعية وهو ما يعرف بالزراعة العضوية .
 
وشارك في المعرض ( 35 ) شركة ووكالة للمساعدات الفنية ومزرعة خاصة تستخدم الحد الادنى من المبيدات الزراعية ومن هذه المشاريع ستة مشروعات قدمت لها مراكز ارادة الدعم الفني لتأهيلها.
ويشار الى ان مراكز تعزيز الإنتاجية ارادة برنامج وطني تموله وزارة التخطيط والتعاون الدولي وتنفذه الجمعية العلمية الملكية ويسعى الى تنمية المجتمع المحلي من خلال مساعدة المواطنين على تأسيس وتطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة.
 
وقال رئيس الجامعة الدكتور اخليف الطراونة في الحفل الذي اقيم بهذه المناسبة ان الاردن يعاني من اتساع الفجوة بين الانتاج الغذائي المحلي والاستهلاك المتزايد كنتيجة طبيعية للنمو السكاني الذي يصل الى ما نسبته 2.6 % سنويا فوق مساحة من الارض لا تزيد نسبة أراضيها الصالحة للزراعة عن 10 % من اجمالي مساحتها البالغة نحو 89.3 الف كم مربع.
واضاف الطراونة ان الاردن يعاني من نقص حاد في كميات المياه اذ يحتل المرتبة الرابعة عالميا في شح المصادر المائية بالاضافة الى تقلبات الاحوال المناخية وظروف الجفاف مؤكدا انه في ظل هذه الظروف لا بد من التركيز على نوعية وصحة الغذاء.
 
ولفت رئيس الجامعة الى ان الابحاث العلمية تؤكد على ان صحة الانسان محكومة ومتأثرة بما يأكل او بآخر عن عادات وسلوكيات غذائية خاطئة ومنها على سبيل المثال امراض القلب والسكري والسمنة وارتفاع ضغط الدم والسرطان والعديد من امراض الجهاز الهضمي والعظام والكلى والكبد وغيرها.
 
ونوه الطراونة الى ضرورة دراسة ومتابعة الأغذية المصنعة او المنتجة تحت ظروف زراعية غير سليمة التي ازالت عملياتها التصنيعية او الانتاجية عن الغذاء الكثير من المواد المفيدة التي توجد فيه بشكل طبيعي كالألياف الغذائية والفيتامينات والأملاح المعدنية ومضادات الأكسدة.
 
بدوره اشاد نائب رئيس الجمعية العلمية الملكية الدكتور عودة الجيوسي بالدور الذي تضطلع به الجامعة الاردنية في اجراء البحوث العلمية الزراعية التي تخدم القطاع الزراعي باعتباره شريانا ً رئيساً في الاقتصاد الوطني .
واستعرض الجيوسي الدور الذي تقوم به الجمعية في دعم برامج ارادة لتمكينها من تطوير المشاريع الزراعية الصغيرة والمتوسطة والمنزلية .
وعرض مدير مراكز تعزيز الانتاجية " ارادة " محمد العضايلة مسيرة برنامج المشروع الذي يقوم عبر حزمة من الخدمات الاستشارية والفنية المتكاملة لتشجيع الافراد وللتوجه نحو الانتاج من خلال تأسيس وتطوير مشاريع صغيرة ومتوسطة ومنزلية .
 
واضاف العضايلة ان الفئات المستهدفة من برامج ارادة المواطن الاردني والجمعيات التعاونية والخيرية والبرامج التنموية والبلديات.
 
واكد ان برامج إرادة  تهدف الى تعزيز روح الريادة لدى المواطن الاردني وتحفيزه للتوجه نحو الاستثمار كوسيلة لتحقيق الدخل وبناء مجتمعات محلية منتجة والاسهام في حل مشكلتي الفقر والبطالة.
وحضر الاحتفال عدد من كبار المسؤولين ونائب رئيس الجامعة الدكتور رضا الخوالدة وعدد من عمداء الكليات وجمع من المزارعين ووجهاء المنطقة.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد