الوطني الاصلاحي بالعلوم والتكنولوجيا يهددون بالاضراب

mainThumb

21-08-2012 04:39 PM

السوسنة - هدّد طلبة التيار الوطني الاصلاحي في جامعة العلوم والتكنولوجيا باللجوء إلى اعتصام مفتوح، والإضراب عن الدوام احتجاجاً على سياسات قسم الهندسة المدنية التي وصفوها بالمجحفة بحق الطلاب، وبحق السياسة الأكاديمية، والتربوية.

وفي غضون هذه المعطيات والاحداث أصدر  شباب الاصلاح الوطني الشامل بيانا تاليا نصه :

بسم الله الرحمن الرحيم

أيها الزملاء الطلبة في قسم الهندسة المدنية –جامعة العلوم التكنولوجيا

حرصًا منّا نحن طلاب الهندسة المدنية في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية على الرقي بجامعتنا علميًا وأخلاقيًا، ولِيبقَى قسمنا العزيز دائمًا متميزًا في جوهرةِ الجامعاتِ الأردنية التي وصفها جلالة الملك عبدالله الثاني بأنها منارة علمية رائدة ، وانطلاقاً من توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين المعظم راعي المسيرة وعميد آل البيت بالإسراع في عمليّة إصلاحات شاملة وسريعة في الأردن على كافّة الأصعدة والميادين وعلى احترام إرادة الشباب في مطالب الإصلاحات والتغيير، فإننا نتقدم إلى أصحابِ القرار بهذا البيان بشكوى على (سياسات القسم ممثلة بالأستاذ الدكتور رئيس قسم الهندسة المدنية في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية على سياسات القسم المجحفة بحق الطلاب وبحق السياسة الأكاديمية والتربوية).
وهذه نبذ عن بعض الامور التي نشكو منها :

وجود الفساد الاداري والمالي  في قسم الهندسه المدنيه الذي اصبح وكراً للفساد .

عدم احترام حريّة الطالب في اختيار مشاريع التخرج ( إنشاءات، مواصلات ، تربة، مياه،..الخ ) وإصدار قوانين بهذا الشأن دون الأخذ بآراء الطلاب، وعدم تسهيل أمور طلبة مشاريع التخرج، وإحداث أخطاء كثيرة بخصوص هذا الشأن، علماً بأنّ المعرفة الحقيقيّة تتطلّب حبّ الشيء والرغبة فيه.

التوجه بالاهانة والإساءة والاتهامات الباطله لبعض أعضاء هيئة التدريس واتّهامهم بعدم قيامهم بواجبهم التدريسي لأغراض شخصية، وانتقادهم على المعاملة الطيّبة مع الطلاب، وعلى استقبالهم للطلبة بشكل كبير لمساعدتهم بشؤون التدريس داخل مكاتبهم، وبالمقابل احترام سياسة القسم لأعضاء الهيئة التدريسية الذين يتعاملون بجلافة واحتقار للطالب متناسين أنّه إنسان قبل أن يكون طالب له مشاعره وحريته واحترامه وكرامته، كما ورد على لسان الكثير من أعضاء الهيئة التدريسية، وكما يلمسه معظم طلاب القسم.

التهديد المستمر بترسيب الطالب في مساقات القسم، وكأنّه المتصرف بترسيب الطالب وإنجاحه، وقيامه بممارسة الضغوطات بشتّى الوسائل الممكنة على أعضاء الهيئة التدريسيّة لترسيب الطلبة بنسب مرتفعة، وكأنّ الطالب هو عدوّ الجامعة وعدوّ الوطن الذي يجب محاربته، علماً بأن جميع ممتلكات الجامعة بما فيها من رئيس الجامعة والهيئة التدريسية والإدارية والعاملين كلّهم وُجدوا لخدمة الطالب ،ولكن للأسف في قسم الهندسة المدنيّة الضحيّة في النهاية هو الطالب .

 يشهد قسمنا العزيز فوضى عارمة في أسبوع السحب و الإضافة و تجمهر الطلبة عند رئاسة القسم و في نفس الوقت نرى انهيار شعب و فتح شعب ومن ثم إغلاقها بعد ساعات.واستبدال أعضاء الهيئة التدريسيّة بشعبة لأخرى لأغراض ومصالح شخصية لا تهدف بتاتاً لمصلحة الطالب وذلك دليل على وجود الترهل الإداري والتنظيمي في القسم .

تراكم الامتحانات في يوم واحد في القسم ،ودون مراعاة أيضاً أنّ الكثير من الطلبة توجد عندهم امتحانات أخرى خارج القسم ، وكأن الطالب حاسوب آلي يستقبل عدد كبير من الامتحانات ، دون مراعاة احتياجات الطلبة للحصول على أوقات كافية للدراسة، وفي حال تم تأجيل احد الامتحانات بسب هذا الضغط الدراسي يكون الامتحان البديل خرافي لأبعد الحدود، والسبب في ذلك عدم أخذ رئاسة القسم بمقترحات وملاحظات الطلبة وطردهم أحيانا.

 ملاحقة الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسيّة والإدارية وتتبعهم في مواقع الإنترنت الاجتماعية كـالـ FACEBOOK ، وانتقادهم ومصادرة حريتهم في التعبير عن آرائهم، وذكر ذلك أثناء المحاضرات.

وبناءً على ما سبق ، فإننا نطالب بالآتي :

 أنُ تعمل رئاسة الجامعة على حلّ مشكلة عدم طرح المساقات التي تهمّ الطلبة الخريجين ومعالجة الأمور بأسرع وقت ممكن قبل فوات الأوان.
 تخلي رئيس قسم الهندسة المدنية عن  موقعه الذي اصبح وكرا للفساد ، وإعفاءه من رئاسة القسم، وذلك للبدء بالإصلاحات من الآن فصاعداً، ونحن نحترم الدكتور رامي حداد ونقدّره كمدرّس جامعي في هذا القسم .

تشكيل لجنة من أعضاء الهيئة التدريسيّة داخل وخارج القسم لمناقشة تطلعات ومشاكل ومطالب الطلبة في القسم، واتخاذ الإجراءات المناسبة .

تقديم اعتذار رسمي من قِبَل رئيس القسم لجميع الطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية والإداريّة عمّا بدر عن سياسات القسم آنفا.

أن يلتزم رئيس القسم القادم بمعالجة كافّة القضايا التي تمّ طرحها ضمن الأسباب العامّة مباشرة فور استلامه رئاسة القسم وبدون مساومة على مصالح الطلبة.

أن تستجيب رئاسة الجامعة إلى المطالب الخاصة والعامّة بقسم الهندسة المدنية والتي تتعلق بالخدمات العامة والتي تخدم العمليّة التربوية حيث أن قسم الهندسة المدنيّة من أكبر الأقسام في الجامعة وسيتم إصدار هذه المطالب في بيان لاحق.

وننوّه بأنّنا عازمون ومتوكلون على الله ومن ثمّ على الراية الهاشمية الخفّاقة بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين المعظم راعي مسيرة التعليم وباني الأردن الحديث في تحقيق مطالبنا جميعها بشتّى الطرق والوسائل الحضارية والسلمية الممكنة ، رافضين رفضًا قاطعًا التفاوض أو التراجع عن أي مطلب تقدّم ذكره علماً بأننا فقط قمنا بذكر الأسباب العامّة لمطالبنا بشأن إدارة شؤون القسم ، وسيكون هناك مطالب خاصة وعامّة من رئاسة الجامعة سيتم التطرق لها في بيانات لاحقة لتطوير قسم الهندسة المدنية الذي يُعاني من قصور في الخدمات العّامة والتي تخدم العمليّة التربويّة والتعليميّة ، علماً بأنّ قسمنا الحبيب هو من أكبر الأقسام في الجامعة والذي يحتاج لطاقات بشرية وأكاديمية ومادية ومعنوية، ونحن ارتأينا على أن نبدأ مطالبنا بالحوار والمنطق احتراماً للأجواء التعليميّة في جامعتنا الغالية، واستجابة لمفتي المملكة الأردنية الهاشمية بضرورة استخدام الوسائل السلمية للمناداة بالمطالب إذا تمكّن من تحقيقها قبل اللجوء للاعتصام والمسيرات، معلنين عن اعتصام مفتوح أمام مبنى رئاسة الجامعة في حال عدم الاستجابة لمطالبنا، وإن استدعى الأمر سيكون هناك اعتصام لطلبة القسم بالتعاون مع ممثلين عن نقابة المهندسين الأردنيّين عند مبنى رئاسة الوزراء حتّى تحقيق المطالب. وحفظ الله الأردن حصناً منيعاً عَصِيّاً على كلّ طامع .

المكتب الإعلامي تجمع شباب التيار الوطني الاصلاحي
جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد