دعم اوروبي لنووي الاردن بقيمة 1.2 مليون يورو

mainThumb

26-09-2012 01:13 PM

السوسنة - اعلن مسؤولون في هيئة تنظيم العمل الاشعاعي والنووي الاردنية ومن الاتحاد الاوروبي خلال اجتماعات بدأت اليوم الاربعاء عن اطلاق المرحلة الثانية من مشروع دعم قدرات الهيئة الممول من المفوضية الاوروبية بمبلغ 2ر1 مليون يورو.

وقال رئيس الهيئة الدكتور جمال شرف في تصريح صحافي عقب اطلاق المرحلة الثانية من المشروع الذي ينفذ من خلال مجموعة (ريسكاوديت) الاوروبية ان الجانبين بحثا الترتيبات اللازمة للمشروع الذي يأتي استكمالا للمرحلة الاولى التي استغرقت عامين وتهدف الى تعزيز قدرات هيئة تنظيم العمل الاشعاعي والنووي الاردنية في مجال الرقابة النووية والاشعاعية.

وعن عناصر المشروع قال انه يشتمل على تحديث الخطة الاستراتيجية للهيئة للخمسة سنوات المقبلة بالاضافة الى مراجعة الخطة الموضوعة لتحسين الاداء المؤسسي للهيئة الى جانب انشاء خطة تدريبية متخصصة لتأهيل الكفاءات العاملة في ضمان الامن والامان النووي والاشعاعي في الهيئة وذلك من خلال دورات تدريبية وورش عمل تعقد محليا ودوليا في مؤسسات تمتلك الخبرة في هذا المجال.

كما يمكن المشروع الهيئة من الاستفادة من الخبرات الدولية في دعم الاطار التشريعي والرقابي للهيئة في المجال النووي والاشعاعي من خلال تطوير وتحديث الانظمة والتعليمات التي تعدها الهيئة ، ويمكنها من مساعدة الهيئة في مراحل قيامها بترخيص المفاعل الاردني للبحث والتدريب لضمان اعلى معايير السلامة الدولية حفاظاً على صحة الانسان والبيئة.

ويشتمل المشروع على دعم الهيئة من خلال خبراء اوروبيين في مجال الدعم التقني وتقديم الاستشارات اللازمة بالاضافة لتأهيل كادر الهيئة الفني في المجالات الضرورية خلال المرحلة المقبلة.

ويدعم المشروع تطوير متطلبات الهيئة في مجال الوقاية الاشعاعية والتعرض الاشعاعي، بالاضافة الى تطوير التعليمات والانظمة لتعزيز القدرة الرقابية على الانشطة الاشعاعية في المملكة.

واشار الدكتور شرف الى ان المشروع ومدته عامان يتضمن تعزيز قدرة الهيئة على الرقابة على المواد والانشطة الاشعاعية والنووية التي تقوم الهيئة بتنفيذها كما يركز على تحديد واتخاذ معايير الامان والسلامة التي يجب ان تلازم البرنامج النووي الأردني في مراحله كافة .

ولفت الى ان الهيئة ستعقد اجتماعات دورية مع الجهات الاوروبية المنفذة للمشروع والتي تضم عددا من المؤسسات الاوروبية المعنية بالامان والامن النووي للبحث في مسار المشروع.

وعن زيارة الوفد المشارك في الاجتماعات ، قال الدكتور شرف ان الوفد الذي يضم مدير مجموعة ريسكاوديت جويل بارديلاي ومديرة المشروع كارينا روبين ناقش الشكل النهائي للمهام التي يتضمنها المشروع الذي ينفذ من خلال بروتوكول تعاون وقعه الجانبان في شهر حزيران عام 2010.

وتقوم مجموعة (ريسكاوديت) غير الربحية والتي يتشارك في ادارتها مؤسسة الوقاية الاشعاعية والامان النووي الفرنسية وشركة امن المنشات والمفاعلات الالمانية بتطبيق المشروعات الممولة من الاتحاد الأوروبي.

ويأتي مشروع المرحلة الثانية استكمالا للانجازات التي تحققت في مشروع الدعم الاول الذي بدأ عام 2010 وانتهى في شهر اذار الماضي.

وبهذا الخصوص، قال الدكتور شرف ان الهيئة، وفي اطار المشروع في مرحلته الاولى الذي يعد الاول الذي توقعه المفوضية الأوروبية مع دولة من خارج الاتحاد الاوروبي ضمن منطقة الجوار الأوروبية، استطاعت وضع مسودة اولية لمتطلبات السلامة الاولية للمفاعلات النووية ومراجعة التشريعات اللازمة وتطوير مهارات موظفي هيئة تنظيم العمل الاشعاعي والنووي والانتهاء من تسجيل المصادر المؤينة.

وبين أن الهيئة ومن خلال المشروع طورت نظام الوقاية من الاشعاع وضمان جودة برامج الوقاية واعدت مقدمة في تسجيل التعرض الاشعاعي المهني ووضعت خطة استراتيجية وأخرى سنوية للهيئة.

واشار الدكتور شرف الى ان الهيئة شكلت من خلال المشروع لجنة وطنية متخصصة بالفيزياء الطبية لتكون حلقة وصل بين هيئة تنظيم العمل الاشعاعي والنووي والمستشفيات والمؤسسات الطبية لضمان مستوى الجودة في مراكز المعالجة الطبية النووية في المملكة.

كما تم وضع الاليات الكفيلة بضمان تطوير قدرات العاملين في الهيئة باعتماد برنامج تدريب متخصص طويل الاجل لتاهيل كوادر الهيئة في مجال الرقابة الاشعاعية والنووية.

واكد شرف اهمية برنامج التعاون الذي اشتمل على ستة محاور تشمل اعداد خطة استراتيجية خمسية وخطة عمل سنوية وثالثة للتعاون الدولي في مجال بناء القدرات للارتقاء باداء هيئة تنظيم العمل الاشعاعي والنووي وانشاء نظام تسجيل وطني للتعرض الاشعاعي المهني وتطوير التشريعات التي تحكم عمل الهيئة وحصر مخزون المملكة من المصادر المؤينة بما في ذلك توفير الامان والحماية المادية.

وقال ان المشروع اسهم في تطوير التشريعات الناظمة لعمل الهيئة وتعزيز قدرتها في مجال الحماية والامان النووي بالاستفادة من الخبرات الدولية المتراكمة في مجال الامان والامن النووي وفي دعم قدرات المملكة في مجال الرقابة النووية والاشعاعية في اطار ضمان الامن والامان النووي والحفاظ على الانسان والبيئة،مشيرا الى اهمية المشروع في ايجاد الاليات المناسبة لتعزيز انظمة الحصر والرقابة على المواد الاشعاعية والنووية التي تنفذها الهيئة وفي مجال تحديد واتخاذ معايير الامان والسلامة التي يجب ان تلازم البرنامج النووي في مراحله كافة، وبما يتوافق ومعايير الامم المتحدة والوكالة الدولية للطاقة الذرية.

و قال مندوبو المفوضية الاوروبية ان مشروع التعاون مع الاردن من خلال هيئة تنظيم العمل الاشعاعي والنووي قائم على دعم قدرات المملكة في مجال الامان والسلامة النووية.

وتنفذ هيئة العمل الاشعاعي والنووي المشروع من خلال مجموعة "ريسكاوديت" التي يتشارك في ادارتها مؤسسة الوقاية الاشعاعية والامان النووي الفرنسية وشركة امن المنشآت والمفاعلات الالمانية وتعد نقطة اتصال رئيسة بين الهيئة والمفوضية الاوروبية في تخطيط وتطبيق المشروع.

وفي تصريح صحفي لمديرة مشروع المفوضية الاوروبية التابع لمشروع المساعدات الأوروبي قالت كارينا روبين انها تتطلع قدما لتطبيق المرحلة المقبلة من المشروع مع الهيئة لافتة ان المرحلة المقبلة ستمنح الهيئة فرصة اكتساب خبرات اكثر ما اكتسبته في المرحلة السابقة كما ستعمق المعرفة من خلال الاتصال المباشر مع الخبراء من دول الاتحاد الأوروبي.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد