رؤية الجبهة الأردنية الموحدة لإصلاح التعليم العالي

mainThumb

23-10-2012 12:52 PM

 ليس بخافِ على أحد دور العلم والمعرفة والثقافة في بناء الأوطان والمجتمعات، فالجامعات هي العمود الفقري في هذا المجال ولا سيما أنها مصانع لقادة المستقبل، ومنابر حرة للحوار والحرية وطرح الأفكار والارتقاء بسلوك الإنسان وقيمه وتجديد المعرفة وتطويرها وابتكارها، ومصدر أساسي للموارد البشرية.

 

إن إنشاء نقابة لأساتذة الجامعات وتحسين الظروف الاقتصادية والاجتماعية للعاملين في الجامعات، ودعم وتشجيع البحث العلمي، ودور الجامعات في التوعية والتثقيف، واستقلالية الجامعات وتمكينها، وأخيراً دور ورسالة الجامعة في خدمة وتنمية المجتمع هي أبرز العناوين التي تتناول مسألة التعليم العالي في الأردن.
 
وفي ظل تراجع مستوى التعليم العالي في الأردن وتفاقم العديد من المشاكل والأزمات داخل الجامعات وعلى رأسها مشكلة العنف الجامعي، تبدو الحاجة ملحة لحوار جاد وعميق ومثمر بين كافة المعنيين بهذه المسألة وذلك من أجل إخراج الجامعات من الأزمة التي تعيشها الآن ومن أجل النهوض بمستوى التعليم في بلادنا.
 
وبناءً عليه، فإن حزب الجبهة الأردنية الموحدة يقدم المقترحات العاجلة التالية من أجل النهوض بالتعليم العالي في بلادنا وهي مقترحات قابلة للتحقيق إذا ما توفرت الإرادة السياسية لإصلاح التعليم العالي في البلاد:
 
1. الموافقة على إنشاء نقابة لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية وذلك كإطار ناظم لهذه الفئة الهامة من المجتمع الأردني تعنى بهموم أعضاءها بما يسهم في تطوير التعليم العالي في البلاد.
 
2. إقرار النظام الموحد لرواتب العاملين في الجامعات المقترح من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والذي نسبت مجالس أمناء الجامعات الأردنية بالموافقة عليه وذلك لتحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للعاملين في الجامعات الأردنية بما يؤدي إلى وقف تسرب الكفاءات الأردنية في الجامعات إلى الخارج.
 
3. تشجيع البحث العلمي بزيادة المخصصات المرصودة للبحث العلمي والتخلص من الإجراءات البيروقراطية المتشددة التي تعيق البحث العلمي وربط البحث العلمي بحاجات المجتمع والدولة وخطط التنمية الشاملة في البلاد.
4. زيادة الدور التوعوي للجامعات في المسائل السياسية والأولويات الوطنية، بإقامة الندوات المتخصصة والمؤتمرات والمحاضرات العلمية في ضوء تراجع دور الجامعات في هذا المجال وضعف الثقافة السياسية لدى الطلبة. وهذا يحتاج إلى رفع الوصاية الأمنية عن الجامعات بحيث تصبح مؤسسات حرة للتعليم، تمارس فيها مختلف أنواع الحريات، فاستقلال الجامعات وضمان حريتها الأكاديمية والفكرية والإبداعية هو ضرورة لا غنى عنها من أجل أن تقوم الجامعات برسالتها على الوجه الأكمل.
5. تشجيع الطلاب على الانخراط في الشؤون العامة للدولة من خلال العمل السياسي المنظم وإعطاء صورة إيجابية للطلبة حول ضرورة وأهمية المشاركة السياسية وتعزيز شعور الطلبة بمشاركتهم في صنع القرار. باعتبار الطلبة طليعة في المجتمع الذي تعيش فيه، تتميز بالمعرفة والعمل والتضحية وتقبل التغيير الإيجابي وتحظى هذه الفئة برعاية واهتمام كافة المسؤولين في الدولة الأردنية وعلى رأسهم جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين الذي يعتبرهم رأسمال الدولة الأردنية وفرسان التغيير ومحرك التنمية والتحديث في المجتمع والدولة، فهم شباب اليوم وقادة المستقبل الحاملون لرسالة الأردن والساعون بإذن الله إلى توفيقه وتقدمه وازدهاره.
 
6. استثمار مساق التربية الوطنية في الجامعات الأردنية في نشر ثقافة الديمقراطية والتنمية السياسية، وتأكيد مفاهيم وقيم الديمقراطية وحقوق الإنسان والمشاركة السياسية والمجتمع المدني، وقيم الحوار والرأي الآخر والتعددية، وذلك بعمل مراجعة لواقع المساق في الوقت الحاضر في الجامعات الأردنية، ولا سيما في ضوء تعثر تطبيق المساق وتحقيق الأهداف المنشودة من جعله مساق إجباري لطلبة الجامعات الأردنية، حيث أنه في الوضع الحالي منفّر للطلبة ولا يحقق الأهداف المنشودة.
7. دعم الجامعات مالياً وذلك بمساعدتها على التخلص من المديونية، وهذا يتم باعتماد عدة إجراءات منها تحويل حصة الجامعات من رسوم الجامعات التي يدفعها المواطن ولا تقوم الحكومة بتحويلها إلى الجامعات .
 
إننا إذ نقدم هذه المقترحات على عجالة فإننا نعتقد أن إصلاح التعليم العالي في بلادنا هو المدخل لكافة الإصلاحات الأخرى المنشودة في مختلف مجالات الحياة. وعليه فإن الحزب سيقدم قريباً للحكومة والمجتمع الأردني رؤيته حول إصلاح التعليم في الأردن بعد إجراء الدراسات والحوارات مع المختصين في هذا المجال.
 
إن الأفكار السابقة هي تصور واضح وموجز لمسألة التعليم في البلاد، وهذه الأفكار قابلة للإثراء والتعديل في ضوء الحوارات والنقاشات التي سينفّذها الحزب قريباً مع المختصين في الشأن من أجل خدمة البلاد والعباد، واستكمال مسيرة البناء والتحديث وتغيير الواقع نحو الأفضل الذي ننتظره ونأمل تحقيقه، وتأكيداُ على الإنجازات التي حققها الأردن في مجال العليم العالي في الماضي ومن أجل الحفاظ على ما تحقق نحن نرى أن إصلاح التعليم العالي في البلاد هو ترجمة حقيقية لطموحات سيد البلاد جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين في أن يكون الأردن الدولة الأنموذج في المنطقة في العلم والمعرفة والديمقراطية واحترام حقوق الإنسان وحرية الرأي والتعبير فلا استبداد في الرأي والقرار لمن هم في الحكم أو المعارضة
 
وفقنا الله جميعاً لخدمة الأردن وشعبه العزيز وقيادته الهاشمية الفذة، ورزق أهله من الثمرات ومتعهم بالأمن والاستقرار وككل مساعي الجميع مسؤولين ومواطنين بالنجاح من أجل أن يبقى الأردن بإذن الله عزيزاً شامخاً يحقق المعجزات في شتى مجالات الحياة.
 
رئيس اللجنة الإعلامية والتثقيف الحزبي
 
 حزب الجبهة الأردنية الموحدة
 
 د. محمد تركي بني سلامة
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد