مناظرات طلابية بدعم اميركي الثلاثاء

mainThumb

07-04-2013 08:55 PM

عمان – السوسنة - تنظم  11 جامعة اردنية  بدعم من المعهد الديمقراطي الوطني والوكالة الاميركية للتنمية الدولية في المسرح الرئيسي للمركز الثقافي الملكي، مناظرات لفرق طلابية  من 8 جامعات مختلفة بمواضيع عامة و سياسية مثيرة للجدل مثل تجنيس ابناء الاردنيات و تخفيض سن الترشح للانتخابات النيابية و السماح للاحزاب السياسية بالعمل داخل الجامعات و استقبال الاردن للمزيد من اللاجئين السوريين. 

 

وتبدأ المناظرات وفق بيان للـ USAID   يوم الثلاثاء، 9 نيسان 2013،  من  الساعة العاشرة صباحا و حتى الثالثة عصرا  حيث سيتم عقد اربع مناظرات ربع نهائي و مناظرتين نصف نهائي و من ثم النهائي. بالاضافة لذلك، سيكون هناك لجنة تحكيم لتحكم المناظرات و تعلن الفائز و التي ستتكون من نواب في البرلمان الاردني و عمداء شؤون الطلبة و ممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني و صحفيين.

 

برنامج "أنا أشارك" لمشاركة الشباب في العملية السياسية و عملية صنع القرار هو برنامج ينفذ  في أحدى عشرة جامعة أردنية بمشاركة 2,500 طالب. في آذار من العام الحالي، تدرب طلاب برنامج "أشارك+" للقيادات الشابة في ثمانية من الجامعات الشريكة على مهارات و تقنيات التناظر. كما تم عقد مسابقات مناظرات بين الفرق من كل جامعة مما ادى لتأهل فريق من كل جامعة للمشاركة في النهائي الذي سيقام بين الفرق المتأهلة للمنافسة على كأس مسابقة المناظرات الوطنية الطلابية. الطلاب المشاركين هم من الجامعات التالية: الجامعة الأردنية للعلوم والتكنولوجيا، جامعة اليرموك، جامعة مؤتة، الجامعة الهاشمية، جامعة البلقاء التطبيقية، جامعة فيلادلفيا، جامعة آل البيت، الجامعة الأردنية.

 

ويهدف البرنامج الى تمكين الشباب في الجامعات للقيام بدور واعي وبناء في العملية السياسية وعملية صنع القرار في الأردن من خلال جلسات حوارية يناقش خلالها الطلاب مواضيع و محاور تركز على أسس و مبادئ الديمقراطية و حقوق الإنسان و المواطنة، بحيث ينخرط الطلاب في حوار مع زملائهم و الميسرين و يتعرفون على المبادئ الدولية و الممارسات الفضلى من خلال ادلة حوارية. 

بالإضافة لذلك هناك برنامج القيادات الشابة الذي يضم مجموعة من الطلبة المميزين الذين شاركوا في برنامج "أنا أشارك" في عام 2012. يقوم البرنامج على مساعدة الشباب المهتمين بالانخراط في السياسة العامة و العمل السياسي من خلال تزويدهم بمهارات الاتصال اللازمة لذلك و من خلال تعريفهم على مستشارين من ذوي الخبرة بحيث يقدموا لهم الدعم و المشورة المتعلقة بالخيارات المهنية في العمل السياسي كما يتم اعطاء المشاركين الفرصة لعمل مشاريع خاصة في أي مجال من مجالات السياسة العامة الذي يختارونه هم.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد