الجامعة الاردنية تخصص 20 مقعدا لطلبة المدارس المتفوقين

mainThumb

25-04-2013 05:11 PM

السوسنة - قال رئيس الجامعة الأردنية الدكتور اخليف الطراونة إن الجامعة بصدد تخصيص20 مقعدا للطلبة المتفوقين إبداعيا وثقافيا في مختلف المدارس في المملكة، ولا سيما ما يتعلق بالبحث العلمي المرتبط بالإبداع والتميز.

 
وأضاف الطراونة خلال محاضرة ألقاها أمام طالبات مدرسة الأميرة بسمة الثانوية للبنات في محافظة مادبا أن الجامعة ستعمل على استقطاب الطلبة المتميزين وتبني أفكارهم ومشروعاتهم الإبداعية منذ السنة الدراسية الجامعية الأولى وحتى سنة التخرج، ليتم تطبيقها وعلى نفقة الجامعة الخاصة.
 
وعرض في حديثه مسيرة الجامعة ومراحل تطورها،منذ بزوغ فكرة تأسيسها مرورا بعدد الطلبة الذين التحقوا بها وأبرز التخصصات والبرامج الدراسية التي تطرحها، وصولا إلى خطتها الاستراتيجية للوصول نحو العالمية.
 
واضاف إن زيارته لمدرسة الأميرة بسمة تأتي بهدف نقل رسالة الجامعة لمرحلة ما قبل التعليم الجامعي وتحديدا المرحلة التأسيسية بما يسهم في إعداد جيل واعد يرفد الجامعة ويطورها وينهض بمنجزاتها من جهة، وإشعار هؤلاء الطلبة بأن الجامعة على مقربة من الفعاليات التربوية التي تقام في مدارسهم من جهة أخرى.
 
وأشار الطراونة إلى أن مرحلة التعليم الجامعي من أهم المحطات التي يمر بها الطالب في حياته العلمية والعملية، ويتوقف عليها نجاحه في حياته المهنية، داعيا الطالبات إلى التأني في اختيار التخصص الجامعي الذي يطمحن إلى دراسته تبعا لقدراتهن وميولهن، ويخدم تطلعاتهن المستقبلية.
 
وفي معرض حديثه عن ظاهرة العنف الجامعي التي باتت منتشرة في جامعاتنا،وصف الطراونة ذلك بمصطلح " السلوك الطائش" الذي ينبع من العنف المجتمعي وليس الجامعي.
 
ودافع الطراونة في محاضرته عن فكرة ارتباط ذلك السلوك بالعشائرية،مؤكدا أن العشائرية منزهة عن تلك السلوكيات الطائشة ولا تمت لها بصلة،وأن عددا من الطلبة ممن يتقمصون قشور تلك العشائرية هم المتسببون في تلك الإشكالية.
 
وتناول الطراونة في محاضرته عددا من المحاور أبرزها انغماس الطلبة في العمل التطوعي ما يسهم في تشكيل شخصيتهم المستقلة ويحقق ذاتهم، والتركيز على مخرجات التعليم العالي بما يتناسب وسوق العمل، وامتحان شهادة الثانوية العامة والتمسك بهيبته والمحافظة عليه،والواسطة والمحسوبية، وغيرها من المواضيع ذات الصلة.
 
من جهته، أعرب مدير التربية والتعليم في محافظة مادبا عبدالرحيم أبو درويش بحضور مديرة المدرسة وعدد من المسؤولين في المؤسسات الحكومية، وعدد من طلبة الجامعة عن امتنانه لمدى الاهتمام الذي يبرزه رئيس الجامعة بالفعاليات التربوية وعطاؤه الموصول في خدمة العلم والارتقاء به.
 
وخلال المحاضرة عرضت بعض من طالبات الجامعة ممن سجلن براءات اختراع وشاركن بها على المستوى الدولي، وممن كان لهن اسهامات فعالة في العمل التطوعي تجاربهن أمام الحضور بهدف الاستفادة وتعميم الفائدة على طالبات المدرسة.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد