أمطار غزيرة لاول مرة منذ 25 عاما في السعودية - فيديو

mainThumb

28-04-2013 10:05 AM

 السوسنة - تشهد المملكة العربية السعودية امطارا غير مسبوقة منذ اكثر من 25 عاما ، ادت الى تشكل السيول في الشوارع وتعطل حركة المرور واحتجاز مركبات كثيرة ، ووقوع حوادث ، فيما تعطلت الدراسة في بعض المدارس والجامعات، وعزلت مناطق سكانية .

 
ففي العاصمة الرياض مازالت الأمطار تهطل بغزارة على المنطقة ومحافظاتها وقد سالت الأودية والشعاب في الخرج شعيب ماون وروافدة والعين ارتوت على إثرها المزارع القريبة وحوطة بني تميم والدلم.
 
ومن جانب تعرض مبنى كلية التربية بالخرج للتسريب وتم وعلى الفور إخلائه من الطالبات.
 
واعلنت السلطات المحلية في الرياض عن تلقي 4562 اتصالا، فيما بلغ عدد الحوادث منها 422 حادثا أصيب فيه تسعة أشخاص فيما لم تسجل أي وفاة، ومباشرة ثلاث حوادث اصطدام في أجسام ثابتة وحادثي دهس، كما بلغت طلبات المساعدة 301 بلاغ.
 
 
وبدأت الأمطار  الغزيرة بالهطول منذ الجمعة الماضية ، فيما توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن تكون الفرصة مهيأة لتكون السحب الرعدية الممطرة على مناطق غرب المملكة تمتد حتى أجزاء من وسط وشرق المملكة خاصة الجنوبية منها وتشمل عسير، الباحة، نجران، وادي الدواسر، الدوادمي، الخرج، الرياض، تبوك، حائل والمدينة المنورة، تُسبق بنشاط في الرياح السطحية مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على تلك المناطق، في حين لا يستبعد أن تشمل الأمطار أجزاء من منطقة مكة المكرمة، فيما باشر الدفاع المدني مهامه المعهودة في مثل هذه الظروف.
 
وفي المجمعة تم فك احتجاز مركبات داخل وادي الكلبي ووادي القري وشعيب الشوكي منها انقلاب شاحنة على الخط السريع وانزلاق رأس تريلا وإخراج جميع قائديها ومرافقيهم بلا إصابات.
 
وفي حائل تكشف خلال 15 دقيقة من الأمطار المتواصلة، عدم وجود أي تصريف لشوارعها الرئيسية والفرعية وأحيائها في أجا والزهرة والخزامى والياسمين حيث لم يتوقع مهندسو الأمانة أن يؤثر وادي مشار في حال جريانه على تلك الأحياء. 
 
كما كشف الدفاع المدني أن الوحدات والفرق الميدانية بالمنطقة باشرت ما يزيد على 900 بلاغ ورد للعمليات خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية داخل المدينة ومحافظاتها وقراها والهجر التابعة لها، مبينا أن هذه البلاغات تراوحت بين مباشرة 60 حالات احتجاز لعدد من السيارات في بطون الأودية والشعاب لتزايد ارتفاع منسوب المياه وحالات تماس كهربائي وانهيارات لمنزلين، موضحا أنه لم يتم تسجيل أي حالات وفاة بين المتضررين جراء احتجاز المركبات. كما هطلت أمطار غزيرة على محافظة الحائط والمراكز التابعة لها. 
 
وفي محافظة تيماء اكتست أرض قرية العسافية بالبياض، وسط هطول أمطار على المنطقة.
 
وفي بيشة أدى هطول الأمطار الغزيرة على مراكز ترج لجرف السيارات والمواشي ومنازل بقرية قطبة التابعة لمركز القوباء مخلفة خسائر بالمزارع والسيارات وانقطاع في الكهرباء وشبكات الاتصال، كما تسببت في إغلاق الطرق بقرى المطلا وعرعره والكحل التابعة لمحافظة بلقرن وانهيارات صخرية في العزيلاء، فيما وجه مدير التربية والتعليم سعد آل سالم بتعليق الدراسة أمس في قطاع تثليث والأمواه وشرق وادي ترج بقرى المحالة - الفطحة - جلان، آل الرومي وحوران.
 
وهطلت أمطار خفيفة على محافظتي المجاردة وبارق والمراكز والقرى التابعة لها، أنهت موجة الغبار التي اجتاحت تهامة عسير الفترة الماضية.
 
كما هطلت لليوم الثاني على التوالي أمطار غزيرة على أجزاء واسعة من محافظة الحريق وسالت على أثرها عدد من الأودية والشعاب في شمال المحافظة وارتفع منسوب المياه في سد محافظة الحريق إلى أكثر من (7) أمتار.
 
وكانت محافظة تثليث وطريب والمراكز التابعة شهدت لها أمطاراً غزيرة، تسببت فى عزل بعض القرى عن المراكز وقطع الطرق بين محافظتى طريب وتثليث جرف السيارات والمواشي في مراكز ترج ومداهمة المنازل بقرية قطبة التابعة لمركز القوباء فيما تسببت السيول في خسائر بالمزارع والسيارات وانقطاع في الكهرباء وشبكات الاتصال.
 
من جانب آخر وجه مدير التربية والتعليم في بيشة سعد آل سالم بتعليق الدراسة أمس في قطاع تثليث والأمواه وشرق وادي ترج مدارس البنين والبنات شرق وادي ترج (قرية المحالة - قرية الفطحة - قرية جلان - قرية آل الرومي ) وقرية حوران.
 
كما أعلنت جامعة حائل تعليق الدراسة، اليوم في جميع الكليات والفروع التابعة لها.
 
إلى ذلك، أعلن مدير عام إدارة التربية والتعليم بمنطقة حائل عبدالعزيز بن عبدالله المسند تعليق الدراسة، اليوم الأحد، بسبب الحالة الجوية التي تمر بها المنطقة التي يتوقع معها هطول أمطار غزيرة.
 
كما أعلن المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم محمد بن سعد الدخيني، تعليق الدراسة في محافظتي وادي الدواسر وعفيف، اليوم وذلك بعد التنسيق مع الجهات المعنية نظرا لاستمرار هطول الأمطار.
 
 
 
 
* اتهامات للدفاع المدني السعودي بالتقصير .. فيديو 
 
 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد