أكاديمي: تفعيل السياحة الجامعية يحد من العنف

mainThumb

05-05-2013 02:09 PM

السوسنة -  اكد استاذ التسويق الدولي للسياحة في الجامعة الاردنية الدكتور مأمون علان ان للسياحة دورا كبيرا في ترسيخ ثقافة التسامح والتواصل بين ابناء المجتمع والحد من انتشار ظاهرة العنف الجامعي والمجتمعي.
 
وأضاف علان ان السياحة هي صناعة السلام العالمي ووسيلة ترفيهية وثقافية وتعليمية مهمة الأمر الذي يمكن استغلالها واستخدام نشاطاتها السياحية كوسيلة للحد من العنف المجتمعي والجامعي على حد سواء.
 
وأكد ان السياحة تلعب دوراً جوهرياً في توفير منافع نفسية وثقافية ومادية وفكرية لطلبة الجامعات خصوصاً عند مواجهة ضغوطات الحياة والدراسة والتعصب والتقوقع على الذات والتمحور حول البعد القبلي او الوجاهي التي هي من اسباب العنف الجامعي.
 
واشار إلى ان الدراسات السياحية اثبتت ان السياحة قادرة على تخفيف القيود الحياتية للأفراد وتزويدهم بتجربة ممتعة تتسم بالراحة والترويح عن النفس، موضحا ان ان علماء النفس اشاروا إلى ان الجلوس على شواطئ البحار مثلا يخلص النفس مما يعتريها من ضغوط وتوتر داخلي لأن الإنسان يشعر بضآلة همومه ومشاكله امام طبيعة البحر، فالطبيعة هي مصدر السكينة والطمأنينة.
 
واكد اهمية التواصل مع الآخرين وقبول الآخر والتنوع وخلق صداقات جديدة يكون اساسها الاهتمامات المشتركة، مبينا ضرورة ان تنظم الجامعات نشاطات سياحية للطلبة، وربط هذه الرحلات بالمواد الأكاديمية وتشجيع الدراسات الميدانية، لترسيخ التواصل الحضاري بين الطلبة على اسس علمية، وهو الامر الذي درجت عليه جامعات الدول المتقدمة.
 
ودعا الدكتور علان المنشآت السياحية كالفنادق والمطاعم والاستراحات والمنتجعات إلى دعم الرحلات الطلابية وان تقدم وكالات السفر خصومات لتشجيع الطلبة على تنمية النشاط السياحي.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد