17741 طالبا يخضعون لإمتحان الكفاءة الجامعي

mainThumb

05-05-2013 02:22 PM

السوسنة - قال رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي الدكتور بشير الزعبي ان عدد الطلبة الذين سيتقدمون لامتحان الكفاءة الجامعية 17741 طالبا وطالبة من مختلف الجامعات الاردنية.
 
واضاف الزعبي في تصريحات صحفية، اليوم الأحد، ان هؤلاء الطلبة هم من المتوقع تخرجهم على الفصل الدراسي الثاني والصيفي مشيرا إلى انه سيتم عقد الامتحان يومي الثلاثاء والخميس المقبلين.
 
واشار الى انه سيتم عقد الامتحان في مختلف الجامعات الاردنية وان الامتحان سيكون محوسبا .
 
وبين ان المراقبين على الامتحان سيكونون من هيئة الاعتماد وقد يتم الاستعانة بموظفين من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي موضحا ان من وضع اسئلة الامتحان لجان اكاديمية متخصصة.
 
واشار الدكتور الزعبي الى ان نتائج الامتحان سيتم مناقشتها مع كل جامعة على حده من اجل الارتقاء بمستوى البرامج والطلبة على حدا سواء، مبينا أن الامتحان يهدف إلى الوقوف على جودة مخرجات البرامج الأكاديمية وانه ليس امتحانا تحصيليا وإنما هو امتحان لتشخيص مواطن القوة والضعف في الخطط الدراسية والبرامج الأكاديمية.
 
واكد أن بنية الامتحان تتكون من ثلاثة مستويات المستوى العام الذي يقيس المهارات التي اكتسبها الطالب الخريج بغض النظر عن تخصصه خلال سنوات دراسته والمستوى المتوسط الذي يقيس المهارات التي اكتسبها الطالب أثناء دراسته في كليته بغض النظر عن تخصصه في الكلية والمستوى الثالث الدقيق وهو الذي يقيس المعلومات والمهارات التي اكتسبها الطالب أثناء دراسته في تخصصه.
 
وأضاف أن الامتحان الذي سيعقد للطلبة المتوقع تخرجهم في الفصل الدراسي الثاني سيطبق هذا العام على المستوى العام حيث تم اختيار ثلاث عائلات في المستوى المتوسط وهي (الهندسة والتكنولوجيا والعلوم التربوية والعلوم الإدارية والأعمال).
 
وبين انه تم اختيار عينة عشوائية من الطلبة للتقدم لهذا الامتحان، داعيا الطلبة التوجه إلى قاعات ومختبرات الامتحان والمشاركة بفاعلية لان امتحان الكفاءة الجامعية سيؤدي إلى مساعدة الجامعة في تطوير برامجها الأكاديمية.
 
وقال أن الامتحان لن يكون لقياس أداء الطلبة بل لقياس نتاجات التعليم ولا يوجد فيه نجاح ورسوب ولا تأثير على معدل الطالب الخريج في جامعته، مؤكداً أنه لا داعي لقلق الطلاب المتقدمين وذويهم من نتائج هذا الامتحان.
 
واعرب الزعبي عن شكره وتقديره لجميع الجامعات الاردنية لتعاونها الصادق لنجاح هذا الامتحان الذي سينعكس ايجابا على البرامج والخطط الدراسية للجامعات .


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد