خمسة دورات تدريبية في الجامعة الهاشمية

mainThumb

15-05-2013 12:36 PM

السوسنة - نظم مكتب صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية والتأهيل الوظيفي في عمادة شؤون الطلبة في الجامعة الهاشمية بالتعاون مع منظمة الدولية الـ Action Aid خمسة ورشات تدريبية متزامنة في قاعات العمادة المختلفة لبناء القدرات الشبابية خاصة في مجال المهارات القيادية والتفكير الإبداعي والتمكين المجتمعي وبناء الفريق الفعال، وهدفت الورشات التدريبية لتأهيل مجموعة من الطلبة كمدربين لزملائهم في الجامعة ونشر المهارات القيادية وثقافة الحوار بين الطلبة. وتميز تقديم الدورات بأساليب تفاعلية حوارية ومشاركة فاعلة من الطلبة المشاركين فيها.

وكان رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور كمال الدين بني هاني قد التقى المدربين الشباب وأثنى على جهودهم الفاعلة في التدريب والتأهيل في المهارات والقدرات التي يحتاجها الشباب العربي لينافس بقوة في سوق العمل العربي والعالمي، مشيرا إلى دور الجامعة الهاشمية في تطوير خططها وبرامجها بما يضمن إدخال مفاهيم الريادة والقيادة ومهارات الاتصال. كما تحدث عن أبرز مشاريع الجامعة التي تعكف على تنفيذها لرفع مستوى قدرات ومهارات طلبتها من خلال التعاون والشراكة مع المؤسسات والمنظمات العربية والعالمية الرائدة في هذه المجالات.

وشارك في التدريب حوالي (75) طالبا وشابا من طلبة الجامعة والشباب العربي، بهدف التدريب على المهارات الحيايتة القيادية إلى دمج الخبرات على المستوى العربي وخصوصا لدى فئة الشباب. وتوزع الشباب العربي على مختلف الدول العربية حيث شارك طلبة وشباب من لبنان، وفلسطين، والمغرب، وسوريا والأردن، واليمن، والسودان.

وذكر السيد حمدي شديفات مدير مكتب صندوق الملك عبدالله الثاني للتأهيل الوظيفي في الجامعة أن الجامعة الهاشمية هي الأقل عنفا بين الجامعات الأردنية، وذلك جاء من خلال توجيه طاقات الطلبة خارج القاعات الدراسية بتنفيذ مجموعة وواسعة من النشاطات اللاصفية التفاعلية، التي تنمي الطاقات الإبداعية للطلبة وتتيح لهم الفرص لممارسة الهويات والنشاطات التي يرغبونها، وكما تنمي القدرات والمهارات لدى الطلبة باتجاهاتٍ إيجابية بنائية نحو مجتمع الجامعة والمجتمع المحلي والوطن.

وأضاف شديفات أن الشباب العربي اطلعوا على تجربة الجامعة الهاشمية التي تميزت بإنتاج القيادات الشبابية المؤثرة والقادرة على التغيير الإيجابي. مشيرا إلى أن الجامعة الهاشمية من الجامعات العربية المتميزة في وضع خطط تنفيذية لتدريب القيادات الشبابية ومثالا يحتذى على المستوى العربي.

وقال السيد موسى نفاع مدير برامج الأردن الإقليمية في  منظمة Action Aid التابعة لمنظمة التعاون الدولي الدنماركية أن الورشات التدريبية جاءت كثمرة للتعاون بين الجامعة والمنظمة بهدف بناء قدرات الشباب العربي والأردني وتزويده بالمعارف والمهارات التي تمكنه من المشاركة بفعالية بصناعة القرار في المجتمع الجامعي والمجتمع المحلي وعلى مختلف المستويات.

ويذكر أن  Action Aid أطلقت برنامج للمنطقة العربية وتتواجد في الأردن من خلال مكتب إقليمي يهدف إلى بناء قدرات مؤسسات المجتمع المدني والشباب العربي والأردني.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد