سجن صحفي مغربي مع وقف التنفيذ وتغريمه ماليا

mainThumb

18-06-2013 03:28 PM

 الرباط - السوسنة -  عبدالعالي حسون - أدانت الغرفة الجنحية بالمحكمة الإبتدائية بالدار البيضاء صباح الإثنين 17 يونيو، يوسف ججيلي، مدير "أسبوعية" "الآن" بشهرين موقوفي التنفيذ وبغرامة مالية قدرها 50 ألف درهم، مع نشر منطوق الحكم على صفحات يومية "المساء" و"ليكونوميست".

 
 وكان مدير نشر مجلة "الآن" قد توبع على خلفية نشره لخبر مفاده أن عبد القادر اعمارة، وزير التجارة والصناعة والتكنلوجيات الحديثة، أدى ثمن فاتورة ببوركينافساو  تضم قنينة خمر.وقررت الغرفة الجنحية بالمحكمة الإبتدائية بالدار البيضاء صباح امس الإثنين ادانة الصحافي المغربي يوسف ججيلي، مدير نشر أسبوعية ‘ الآن’ وحكمت عليه بشهرين موقوفي التنفيذ وبغرامة مالية قدرها 50 ألف درهم (6 الاف دولار)، مع نشر منطوق الحكم على صفحات يومية ‘المساء’ و’ليكونوميست’.
 
وتابعت النيابة العامة مدير نشر  مجلة ‘الآن’ على خلفية نشره لخبر مفاده أن عبد القادر اعمارة ، وزير التجارة والصناعة والتكنولوجيات الحديثة، احد القيادات البارزة بحزب العدالة والتنمية ذي المرجعية الاسلامية، أدى ثمن فاتورة عشاء تضم قنينة خمر اثناء ترؤسه وفدا مغربيا ببوركينا فاسو.
 
وفي اتصال هاتفي مع "السوسنة" اعتبر يوسف جيجلي ان الحكم قاس بحق صحافي نشر وثيقة متأكد من سلامتها وصحتها، وأضاف ان الحكم بالسجن النافذ او موقوف التنفيذ هو بالنتيجة سلب للحرية وعقوبة ضد صحافي مارس مهنته. مؤكدا في الوقت نفسه ان الفاتورة التي نشرتها المجلة ‘صحيحة لا تقبل ذرة شك، وكان على هيئة المحكمة التحقيق معي في صحة تلك الفاتورة’ .وساد التباس كبير حول فاتورة الوزير المغربي خاصة وان وقت تناول العشاء الوارد بالفاتورة كان في طريقه الى العاصمة الفرنسية باريس.
 
جيجلي تمنى  لو كانت  عقوبة السجن نافذة حتى يعرف الرأي العام المحلي والدولي طبيعة هذا الحكم والى اين تسير البلاد في ظل حكومة حزب العدالة والتنمية.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد