الامارات : لاحاجة لعقد مؤتمر طارئ لمنظمة أوبك

mainThumb

25-06-2013 02:34 PM

السوسنة - أكد وزير الطاقة الاماراتي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي " أنه لاحاجة لعقد مؤتمر طارئ لمنظمة " أوبك " .

وقال المزروعي في إحاطة إعلامية عقدت في مقر الوزارة في أبوظبي اليوم الثلاثاء ردا على سؤال لوكالة أنباء الإمارات " وام " فيما إذا كان التراجع الحالي في أسعار النفط والتطورات اللاحقة في السوق البترولية تستدعي عقد اجتماع طارئ للمنظمة .." إن التذبات الحالية في أسعار النفط طبيعية وإن السعر الحالي عادل ومقبول من المنتجين والمستهليكن ولايؤثر على الاستثمارات المطلوبة في قطاع صناعة النفط في الدول المنتجة.

وقال وزير الطاقة في كلمة له في بداية الإحاطة الإعلامية بحضور سعادة الدكتور حمد مطر النيادي وكيل وزارة الطاقة وسعادة عوض بن محمد العتيبة مستشار الوزارة وعدد من كبار السؤولين في وزارة الطاقة: إنه ترجمة لسياسة الحكومة المتعلقة بالشفافية وتفعيل وسائل التواصل بين المؤسسات الحكومية والجمهور الكريم تعقد وزارة الطاقة اليوم غحاطتها الإعلامية الأولى.

وأضاف : إننا في وزارة الطاقة نولى اهتماما كبيرا بتقوية روابط التواصل مع الإعلام ونسعى إلى الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي لنشر رسالة وقيم الوزارة .. ولذلك تم خلال الفترة الأخيرة إنشاء حسابات رسمية لقيادة الوزارة لزيادة التواصل بين الوزارة والجمهور الكريم .. وخلال شهر من تفعيل هذه الحسابات تلقت الوزارة عددا من الاقتراحات القيمه من الجمهور الكريم.

وأكد أن النمو الحاصل في دولة الامارات والطلب المتصاعد على الطاقة واعتماد الحكومة لسياسة تنوع مصادر الطاقة يتطلب دورا مختلفا لوزارة الطاقة.. وقال : لأجل ذلك نعمل في الوقت الحالي بالتنسيق مع الأمانة العامة لمجلس الوزراء لاعتماد استراتيجية تتضمن اختصاصات جديدة لوزارة الطاقة تهدف إلى تفعيل وتعزيز دور الوزارة التشريعي والرقابي في مجال الطاقة والمياه.

ولفت المزروعي الى أن هذا الدور الجديد للوزارة سيتطلب العمل بشكل أكبر مع الجهات المعنية العاملة في مجال الطاقة للوصول إلى أفضل النتائج المرجوة لتلبية الطلب على الطاقة في الدولة والقيام بالخطوات الضرورية لترشيد الاستهلاك ونشر ثقافة الترشيد بين شرائح المجتمع المختلفة وتحسين كفاءة المواد والأدوات المستخدمة في البناء لتقليل استهلاك الطاقة والمياه.. كما ستشمل الاختصاصات الجديدة للوزارة العمل مع الجهات الأخرى المعنية في الدولة لوضع سياسات عامة بشأن استخدام الطاقة المتجددة والطاقة النووية لإنتاج الكهرباء.

وقال : على الرغم من تنوع مصادر الطاقة وحالة عدم اليقين التي تواجه الطلب على النفط بشكل خاص والصناعة النفطية بشكل عام إلا أنه من المؤكد أن عصر البترول لا يزال مزدهرا وأن الطلب على المدى الطويل آخذ في النمو .. كما أن الدول المنتجة مثل دولة الإمارات العربية المتحدة مستمرة في الاستثمار في طاقتها الإنتاجية لتلبية هذا الطلب المتنامي.

وأكد أن الوزارة ستعمل مع الجهات المعنية في الدولة لوضع سياسة عامة لدولة الإمارات في مجال إنتاج النفط تكون متوافقة مع سياسات وقرارات منظمة أوبك للمساهمة في المحافظة على توازن واستقرار أسواق النفط العالمية.

ولفت وزير الطاقة إلى أهمية دور الغاز في تلبية الطلب العالمي على الطاقة .. وقال إن دولة الإمارات ستشارك في الأول من يوليو القادم بقمة منتدى الدول المصدرة للغاز في موسكو والذي انضمت إلية الدولة في شهر ديسمبر الماضي.. وأن من اهداف هذا المنتدى دعم سيادة الدول الأعضاء على مصادر الغاز الطبيعي في أراضيها وتبادل وجهات النظر بشأن الطلب العالمي على الغاز واستخدام التقنيات الحديثة في مجال الإنتاج .

وأكد أن الدور الجديد الذي تسعى الوزارة إلى بلورته لايمكن القيام به بدون العنصر البشري المؤهل.. وقال : تسعى الوزارة إلى استقطاب الكوادر الوطنية المؤهلة التي ستساهم في القيام بالدور الجديد للوزارة ووضع خطة لتأهيل وتدريب الكادر الحالي ليكون أكثر قدرة على المشاركة في تنفيذ الاستراتيجية الجديدة للوزارة.

وأكد في ختام كلمته التزام وزارة الطاقة بتنفيذ رؤية الإمارات 2021 والمشاركة في تعزيز مكانة الدولة في الساحة الدولية.

وقال : " إن منظمة أوبك حددت في مؤتمرها الأخير نهاية مايو الماضي في فيينا مستوى الانتاج عند مستوى 30 مليون برميل يوميا حتى نهاية العام الحالي ولا أرى ضرورة لتعديل مستوى الإنتاج كونه يوفر إمدادات كافية للسوق البترولية والتوازن مع مستويات الطلب العالمي على نفط أوبك " .

وأكد الوزير أن دولة الامارات تلتزم قرارات " أوبك لجهة مستوى الانتاج المحدد " وقال : إن دولة الامارات تعمل على زيادة طاقتها الإنتاجية من النفط الخام إلى 5 ر3 مليون برميل يوميا بحدود عام 2017 الأمر الذي سيمكنها مع دول أخرى في المنظمة من تلبية الطلب لأي كميات إضافية من النفط الخام في حالة حدوث تطورات تستدعي ذلك .

وأضاف سهيل المزروعي أن المستويات الحالية للأسعار " في حدود 100 دولار للبرميل " لاتشكل أي خطر على الاستثمار في صناعة النفط والغاز / فهو سعر عادل للمنتجين والمستهلكين / .

ورأى أن التراجع في الطلب العالمي على النفط نتيجة التوقعات بتراجع النمو الاقتصادي في عدد من الدول ومنها الصين والهند اللتين تعدان من أكبرالدول المستوردة للنفط " لايهدد بتراجع كبير في الطلب على النفط الخام " .. مؤكدا أن مستويات الانتاج الحالية مناسبة وتفي بتلبية الطلب العالمي على النفط وربما يترتفع الطلب مع بداية فصل الشتاء القادم .

ولفت وزير الطاقة الى أن شركة بترول أبوظبي الوطنية " أدنوك " تولي اهتماما أيضا لمشاريع الغاز .. وقال : إن " أدنوك تقوم بتنفيذ عدد من مشاريع الغاز بالتعاون مع شركات جديدة لتفي بارتفاع الطلب على الغاز في توليد الطاقة والمشاريع الصناعية الجديدة .

وكشف المزروعي عن مشروع لــ " شركة الإمارات للغاز المسال " لاستيراد كميات من الغاز المسال في ضوء دراسة أجرتها الشركة تؤكد احتياجات الدولة في ضوء استخدام غالبية الغاز المنتج في الإمارات لزيادة الضغط في الحقول البترولية وتوفير قسم من احتياجات شركات الطاقة والهرباء لتوليد الطاقة الكهربائية .

وأكد أن الشركة قدمت دراسة تفصيلية بخطتها لاستيراد الغاز المسال الى الحكومة ويتوقع أن يتم ترسية المشروع في الفترة بين عامي 2015 و2016 ..

وقال : إن المشروع الذي تمتلكه " مبادلة " وشركة أبوظبي للاستثمارات البترولية " آيبيك " بنسبة 50 في المائة لكل منهما سيكون عند تنفيذه أكبر مشروع من نوعه في المنطقة لاستيراد تسعة ملايين طن من الغاز / سنويا / وبمعدل / بليون و200 ألف قدم مكعبة من الغاز / يوميا / من السوق العالمي وليس من دولة معينة وعلى مرحلتين بمقدار 5 ر4 مليون طن في كل مرحلة .

ولفت الى أن امارة دبي قامت أيضا ياستيراد الغاز المسال إلى منطقة جبل علي لتلبية الطلب المتنامي على الكهرباء في ضوء المشاريع المستقبلية التي تشهدها الإمارة إلى جانب ارتفاع الطلب على الطاقة في الدولة في فصل الصيف إلى نحو الضعفين أو ثلاثة أضعاف في بعض مناطق الدولة .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد