الهاشمية تستضيف حملة صار وقتها

mainThumb

30-06-2013 09:07 PM

السوسنة - استضافت دائرة الخدمات والرعاية الطلابية في عمادة شؤون الطلبة في الجامعة الهاشمية ورشة تعريفية بحملة: "صار وقتها" التي أطلقها مجموعة من طلبة الجامعة الأردنية للتوعية بحقوق الطلبة ذوي الإعاقة في مجال التعليم العالي. وتشمل الحقوق الاعتراف بالإعاقة كتنوع واختلاف بشري طبيعي، وضمان حقوق الطلبة ذوي الإعاقة في تيسير سبل التعليم لهم، وتوفير بيئة خالية من العوائق المادية والسلوكية والتأكيد على وضع الترتيبات التيسيرية المناسبة. كما تهدف الحملة إلى تضمين حقوق وقضايا الطلبة ذوي الإعاقة في الخطط الاستراتيجية للجامعات وموازناتها المالية.

 

وقالت الطالبة في الجامعة الأردنية هديل أبوخوصة الناطقة الإعلامية باسم حملة "صار وقتها" أن الحملة حققت بعض الانجازات منها توفير البيئة المادية للأشخاص ذوي الإعاقة مثل توفير المنحدرات، ودورات المياه المخصصة لذوي الإعاقة، وتهيئة قاعات المحاضرات والمختبرات، وزيادة وقت إضافي للامتحانات المحوسبة والإلكترونية، توفير مترجم إشارة لقراءة الأسئلة، وتوفير دليل إرشادي للطلبة ذوي الإعاقة، وإنشاء لجنة تضع الخطة السنوية لذوي الإعاقة، وتوفير ترتيبيات التيسيرية للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية المتعلقة بتوفير المواد الدراسية بأشكال مهيأة مثل لغة برايل، والنسخ الإلكترونية، واستخدام الحاسوب الناطق، ومكبر الشاشة في قراءة الأسئلة، وتهيئة البيئة التعليمية للطلبة ذوي الإعاقة السمعية من خلال تعيين مترجمي لغة إشارة مؤهلين، ووضع إشارات وشواخص إرشادية بلغة الإشارة والصور لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من التنقل بسهولة في مرافق الجامعة.

 

وأشار الدكتور يوسف عليمات عميد شؤون الطلبة في الجامعة الهاشمية الذي حضر جانبا من الورشة التدريبية إلى أن الجامعة تقوم بتوفير الخدمات الرائدة والمتقدمة في توفير البيئة المناسبة للطلبة المعاقين، والاتصال مع ذويهم، والتعاون مع منظمات المجتمع المدني لتوفير الخدمات لهم، والبيئة المناسبة لدمجهم مع الطلبة، وذكر بأنه سيتم استضافة مؤتمر حول "حقوق الطلبة ذوي الإعاقة في 7/7/2013، وتطلق الجامعة في حينه مجموعة من النشاطات الخاصة بالطلبة ذوي الإعاقة.

 

وذكر السيد فادي عويدات مدير دائرة الخدمات والرعاية الطلابية في الجامعة الهاشمية على أهمية هذه الحملة التي تعمل على نشر الوعي بحقوق الطلبة ذوي الإعاقة، مشيراً إلى أن الجامعة الهاشمية توفر الخدمات لـ (114) طالبة وطالبة من ذوي الإعاقة، وتشمل الخدمات البنية التحتية الصديقة لذوي الإعاقة التي تسهل تنقلهم، وتوفير ترجمة امتحانات لذوي الإعاقة السمعية، وتوفير مترجمين مؤهلين في لغة إشارة، وحل المشاكل التي تواجههم.

 

وأشار مدير دائرة الخدمات الطلابية إلى أن الجامعة الهاشمية تطرح مساقا اختياريا للطلبة الجامعة بعنوان: "مبادئ وأساسيات لغة الإشارة" يقدم مهارات لغة الإشارة للتعامل مع الطلبة ذوي الإعاقة السمعية، ويمكن تشغيل المتميزين من خريجي هذه المساق كمترجمين لغة إشارة في مختلف التخصصات في الجامعة.

 

وحضر الورشة التعريفية مجموعة من طلبة الجامعة واستمعوا لشرح حول أهداف الحملة وطرق تنفيذها، والخبرات والتجارب الواجب تبادلها بين طلبة الجامعات الأردنية للوصول إلى بيئات أكثر صداقة لذوي الإعاقة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد