40 % من خريجي الاتصالات ضمن تخصصات غير مرغوبة

mainThumb

24-07-2013 08:56 PM

السوسنة - اظهرت دراسة اطلقتها جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات (انتاج) الفجوة بين مخرجات التعليم واحتياجات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وبينت الدارسة التي اجريت العام الماضي ان التخصصات الأكثر طلبا هي علم الحاسوب وتطبيقاته وهندسة البرمجيات، فيما اعتبرت ان نظم المعلومات الحاسوبية وهندسة الاتصالات والإلكترونيات من التخصصات قليلة الطلب حسب وجهة نظر شركات القطاع الخاص.

وحسب بيان صحافي عن جمعية انتاج، الخميس، فانه بناء على درجة الطلب في القطاع الخاص للتخصصات ذات العلاقة، تم ادراج مجموعة من التوصيات ليتم النظر فيها من قبل المعنيين من القطاعين الخاص والأكاديمي، كالنظر في اعداد المقبولين في التخصصات التي يقل الطلب عليها من شركات القطاع الخاص وامكانية تعديل أعداد الطلاب المقبولين من الجامعات في هذه التخصصات ورفع معدلات القبول لتخصصات تكنولوجيا المعلومات لزيادة كفاءة مدخلات الجامعات في هذه التخصصات.

واظهرت نتائج دراسة ان 74 بالمئة من الشركات العاملة بالقطاع تلاحظ ضعفا كبيرا في الموضوعات المتعلقة بالمهارات الحياتية واللغة الانجليزية وأخلاقيات العمل والأبداع وادارة الوقت إضافة إلى المعرفة العامة بقطاع الأعمال.

وحددت الدراسة مجموعة من التحديات التي تزداد مع تسارع التطور التكنولوجي العالمي وضعف التطور العلمي في الجامعات، ومن أهم هذه التحديات عدم توافق مخرجات التعليم واحتياجات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لعدم مواكبة التطور التكنولوجي العالمي والمحلي، وعدم توفر الموارد البشرية بالكمية والنوعية الملائمة لاحتياجات القطاع، وكذلك ضعف المعرفة بالتكنولوجيا الحديثة المتطورة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد