الأردنية .. الأولى محليا حسب تصنيف الويبوميتركس

mainThumb

04-08-2013 12:42 PM

عمان - السوسنة  - حافظت الجامعة الأردنية على المرتبة الأولى بين الجامعات الأردنية حسب تصنيف "ويبوميتركس" العالمي للجامعات والمؤسسات الأكاديمية الذي صدر مساء الخميس الماضي.

واحتلت الأردنية المرتبة الثالثة عشرة عربيا, فيما حلت في المرتبة (1878) عالميا من بين ما يزيد عن عشرين ألف جامعة ومؤسسة تعليم عالي.

ويعتمد تصنيف الويبومتركس في تحديد أفضل الجامعات على مستوى العالم على أساس نشاطات الجامعة التي تظهر في موقعها الالكتروني بالاستناد إلى أربعة معايير تشكل جميعها ترتيب الجامعة عالميا.

ويتمثل المعيار الأول بعدد الأبحاث والدراسات والتقارير المنشورة الكترونيا تحت نطاق موقع الجامعة، وثاني المعايير هو حجم صفحات الموقع التابع للجامعة، ويعتبر عدد الروابط الخارجية وسهولة الوصول للموقع من خلال محركات البحث المعيار الثالث, ورابعاً الملفات الغنية والتي تحسب بعدد الملفات الالكترونية بأنواعها المختلفة والتي تنتمي لموقع الجامعة.

وقالت نائب رئيس الجامعة لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا الدكتورة هالة الخيمي – الحوراني "إن الجامعة تهتم بشكل كبير بموقعها الالكتروني لأنه يمثل نافذة للجامعة على العالم ويقدم لجمهوره من طلبة وأعضاء هيئة تدريس وموظفين ومهتمين المعلومات والخدمات التي يحتاجونها".

وأضافت الخيمي إن تصنيف الويبوميتركس لمواقع الجامعات ومؤسسات التعليم العالي يعتبر مؤشرا على مدى التقدم والتطور في الموقع من حيث المحتوى والخدمات, ومحفزا للمزيد من العمل الدؤوب لتطوير الموقع الالكتروني للجامعة من خلال استشعار حاجات الجمهور المستخدم له.

وشكرت الخيمي كل من ساهم في تحقيق هذا الانجاز من اللجنة العليا لمتابعة الموقع  ومركز الاعتماد وضمان الجودة, ومركز الحاسوب وشعبة الويب فيه, وكلية الملك عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات ومساعدي العمداء لشؤون الجودة, وضباط ارتباط  المواقع الالكترونية, داعية إياهم إلى بذل المزيد من الجهود للوصول إلى مراتب أكثر تقدما وتميزا.


يذكر أن الجامعة وضمن سعيها للوصول إلى العالمية كهدف رئيسي تتمحور عليه خطتها الإستراتيجية اعتمدت إلى جانب تصنيف الويبومتركس تصنيف (QS) العالمي,  وتسعى الجامعة أن تحقق مراكز متقدمة على هذا المقياس.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد