اعلان أسماء المقبولين في برنامج التجسير - أسماء

mainThumb

12-09-2013 03:54 PM

عمان - السوسنة - أعلنت وحدة تنسيق القبول الموحد التابعة لمجلس التعليم العالي عن ترشيح قبول (729) طالب وطالبة من خريجي امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة “الشامل” للقبول بالجامعات الرسمية عبر قائمة التجسير.

وتنشر الوحدة اسماء الطلبة المرشحين للقبولعلى موقعها الالكتروني عند الساعة السادسة من مساء اليوم.

لمعرفة الاسماء انقر هنا

 

لمعرفة أدنى المعدلات التنافسية للقبول في الجامعات انقر هنا



وبلغت نسبة القبول بين الطلبة المتقدمين (52.15%)، إذ تقدم بطلبات (1398) طالب وطالبة  رشح للقبول منهم (729) طالبا.

وينقسم الطلبة المقبولين الى فئتين الاولى، تشمل خريجي “الشامل” العام الحالي، والذي يضمون خريجي الدورة الشتوية والصيفية، إذ بلغ عدد المتقدمين منهم بطلبات تجسير  (738) طالب  قبل منهم (545) طالبا بنسبة قبول (73.85%).

اما الفئة الثانية، فتشمل الطلبة خريجي امتحان الشامل من السنوات السابقة، إذ بلغ عدد المتقدمين (660) طالب رشح للقبول منهم (184) طالبا بنسبة قبول (27.88%).

وبحسب اسس التجسير، فإنه يعتبر مؤهلاً للقبول تنافسياً في الجامعات الرسمية ما نسبته 20% من الخريجين في امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة (الامتحان الشامل) في كل تخصص له نظير في الجامعات الأردنية (باستثناء تخصصات الطب وطب الأسنان) شريطة أن لا يقل معدلهم في هذا الامتحان (نظام السنتين، ونظام الثلاث سنوات) عن (68%)، باستثناء الطلبة الذين يرغبون التجسير إلى تخصصات الصيدلة والهندسة والطب البيطري حيث يشترط أن لا يقل معدلهم عن (70%).

كما نصت على انه أن يقبل تنافسياً في الجامعات الرسمية من الناجحين في امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة (الامتحان الشامل) للأعوام السابقة لعام القبول ما لا يزيد عن (25%) مما ورد في أولاً من العدد المقرر للقبول في العام نفسه، شريطة أن يكون معدل الطالب في هذا الامتحان (68%) على الأقل، باستثناء تخصصات الصيدلة والهندسة والطب البيطري حيث يشترط أن لا يقل معدلهم عن (70%).

 وتوزع الطلبة المرشحين للقبول عبر قائمة التجسير على الجامعات بواقع : (113) طالبا في الاردنية و(62) في اليرموك و(44) في مؤتة و(55) في العلوم والتكنولوجيا و(90) في الهاشمية و(44) في جامعة ال البيت و(246) ف يالبلقاء التطبيقية و(36) في الحسين بن طلال و(39) في الطفيلة التقنية.

واستبعدت اللجنة زهاء (37) طلبا لعدم توفر الشروط المطلوبة، إذ كان (35) منها لطلبة حاصلين على شهادة الدبلوم (الشامل) في تخصصات لا يحق لها التجسير او لا نظير لها في الجامعات و(5) طلبات حاصلين على دبلوم (الشامل) في أعوام سابقة ومعدلاتهم اقل من (70%) او (68%).



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد