أمريكا تتجسس على 35 زعيماً في العالم

mainThumb

25-10-2013 06:19 PM

السوسنة - كشفت صحيفة "غارديان" عن وثيقة سرية جديدة سربها المحلل الاستخباراتي الأمريكي السابق إدوارد سنودن، تشير إلى ان وكالة الأمن القومي الأمريكية تجسست على المحادثات الهاتفية لـ35 من زعماء العالم.

وتشير الوثيقة التي حصلت "غارديان" على نسخة منها إلى أن وكالة الأمن القومي تحض المسؤولين البارزين في مواقع مختلفة كالبيت الأبيض والبنتاغون والوكالات الحكومية، على أن يقدموا مالديهم من أرقام هواتف تخص السياسيين البارزين حول العالم لإضافتها إلى قاعدة بياناتها.

وتكشف الوثيقة عن أن مسؤولاً لم يكشف عن هويته، قد سلم للوكالة أكثر من مئتي رقم هاتف من بينها أرقام لخمسة وثلاثين من زعماء العالم. وأن موظفين بالوكالة قد تم تكليفهم على الفور بمراقبة اتصالات هذه الأرقام.

وتضيف غارديان أن هذه الوثيقة التي يعود تاريخها إلى أكتوبر (تشرين الأول) من عام 2006، وترجح أن المسألة لم تكن حدثاً فردياً.

الموضوع ذاته تناولته صحيفة" الإندبندنت"، حيث تقول الصحيفة إن ما سمته فضيحة التجسس الأمريكية على الاتصالات، قفز إلى صدارة المشهد الأوروبي للمرة الأولى أمس.

وخيم الموضوع على أعمال قمة الاتحاد الأوروبي التي انطلقت في بروكسل الخميس، بعد الكشف عن احتمال تجسس الاستخبارات الأمريكية على الهاتف المحمول للمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، وكذلك اتصالات ملايين المواطنيين الفرنسيين.

وتضيف "الإندبندنت" أن ميركل والرئيس الفرنسي هولاند اجتمعا على هامش القمة واتفقا على تنسيق مواقفهما من واشنطن والمطالبة باتفاق جديد على حظر التجسس.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد