مؤتمر تعليمي تربوي اردني تركي

mainThumb

06-12-2013 05:10 PM

عمان – السوسنة - كتب معتز العمريين - قدمت مؤسسة وادي المعرفة نموذجا متميزا لتجسير العلاقة الاردنية التركية من خلال طائفة من الفعاليات الثقافية التعليمية، كان آخرها امس المؤتمر  التعليمي التربوي الاردني التركي .

المدير العام لمؤسسة وادي المعرفة الاردنية شريهان فطامين قالت ان المؤتمر الثاني الذي رعاه السفير التركي في عمان سعدات أونال كان خطوة أخرى اضافية، لاقامة برامج اردنية تركية مشتركة بين الجامعات في البلدين، فضلا عن تعريف الطلبة الاردنيين بالجامعات التركية المتعددة، في المؤتمر الذي استمر يومين في عمان.

وقال السفير اونال في المؤتمر الذي حضره العشرات من رؤساء الجامعات من دول عربية واجنبية، الى جانب (20) جامعة ومعهد تركي، أن الحكومة التركية تواصل العمل الثقافي البيني مع الاردن، من خلال تحفيز الطلبة الاتراك استكمال تعليمهم العالي في الاردن، والتركيز على تعلم اللغة العربية في المؤسسات التعليمية الاردنية ، بعد ان لم تعد دولا عربية بيئات مناسبة لرغبة الطلبة الاتراك، اثر اعمال العنف والتغيرات السياسية فيها.

واشار السفير اونال الى ان الحكومة التركية تولي اهتماما لتطوير العلاقات الثقافية والتعليمية بين البلدين، في اشارة الى تقديم (150) منحة تعليمية للطلبة من خلال الحكومة الاردنية، في اطار تطوير آفاق تلك العلاقات عبر برامج مشتركة بين الجامعات في البلدين.

وكان الملحق الثقافي التركي صديق، مدير المركز الثقافي التركي في عمان اشار في المؤتمر الذي عقد في فندق لاند مارك في عمان الى الجهود الكبيرة المبذولة من البلدين لتعزيز العلاقات التاريخية المشتركة، وبناء علاقات ثقافية تعليمية قائمة على الارث التاريخي المشترك، في اشارة الى استعداد المركز الى اقامة برامج اضافية مشتركةخاصة بعد ادخال مناهج لتعليم اللغة التركية في ثلاث مدارس  في عمان  وجامعتين اردنيتين.

ولفتت مدير عام الشركة القطامين الى ان مؤسسة وادي المعرفة تواصل اقامة معارض وانشطة ومؤتمرات تعليمية للجامعات الغربية والعربية في عمان بغية تمتين ربط الجامعات الاردنية بها، وتعريف الطالب الاردني بآفاق التعليم في العالم، فضلا عن ربط تلك العلاقات باتفاقات اردنية في اشارة الى معرض واسع يقام في آذار من العام القادم للتواصل بين الاردن وجامعات عالمية، تمثل قرابة (50) دولة، للتعريف بالرامج الاكاديمية التي تقدمها،.

ولفتت القطامين الى أن هذه البرامج تؤسس الى تسويق الجامعات الاردنية الخاصة منها والحكوميةفي الدول ذات العراقة في التعليم الجامعي مثل تركيا والجامعات الامريكية والاوروبية وجامعات عربية، واخرى في الاتحاد السوفياتي.

وشارك في المؤتمر (20) جامعة تركية وعدد من المراكز والمعاهد التعليمية.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد