الملك : الأردن يضع كل إمكانياته أمام الأشقاء العراقيين الذي وجدوا في المملكة ملاذا امنا

mainThumb

30-09-2007 12:00 AM

السوسنة – بترا - استقبل جلالة الملك عبد الله الثاني الاحد نائب الرئيس العراقي عادل عبدالمهدي الذي بدأ السبت زيارة إلى المملكة ضمن جولة له في المنطقة حيث جرى بحث علاقات التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين وتطورات الأوضاع على الساحة العراقية.

وجدد جلالة الملك دعم الأردن للعراق الشقيق في جهوده لتحقيق المصالحة الوطنية واستعادة الأمن والاستقرار من خلال مشاركة جميع مكونات الشعب العراقي في العملية السياسية تمكنهم من المحافظة على وحدتهم وتماسكهم وإنهاء حالة الاضطراب والعنف.

وأعرب جلالته عن أمله بأن يشكل اتفاق المصالحة بين الزعماء السنة والشيعة والأكراد في العراق، خطوة جادة على طريق وحدة وتضامن العراقيين وبما يؤدي إلى مشاركة أوسع لجميع فئات الشعب العراقي في العملية السياسية.

وأكد جلالته ونائب الرئيس العراقي خلال اللقاء الذي حضره مدير مكتب جلالة الملك الدكتور باسم عوض الله ومدير المخابرات العامة الفريق محمد الذهبي والسفير العراقي في عمان سعد الحياني حرصهما على تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية الأردنية العراقية بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين وبخاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية.

وتناول اللقاء كذلك أوضاع العراقيين المتواجدين في المملكة حيث أكد جلالة الملك في هذا السياق أن الأردن يضع كل إمكانياته أمام الأشقاء العراقيين الذي وجدوا في المملكة ملاذا أمنا بعيدا عن العنف الدائر في العراق.

وأعرب نائب الرئيس العراقي عن شكره لجلالة الملك على ضيافة العراقيين وفتح المدارس والمراكز الصحية أمامهم مثمنا موقف ودور الأردن الداعم للعراق وبخاصة موقفه تجاه تحقيق المصالحة الوطنية. كما أكد حرص بلاده على التنسيق مع الأردن في جميع المجالات بما في ذلك المجالات التجارية والاستثمارية.

واطلع جلالة الملك على مجريات الوضع في العراق حيث أشار إلى أن الوضع الأمني بدأ بالتحسن وأن الخلافات هناك سياسية وليست مذهبية مؤكدا تطلع بلاده إلى دور عربي أكثر فاعلية في العراق.

ووصف نائب الرئيس العراقي مباحثاته مع جلالة الملك بأنها شفافة حيث تناولت الوضع في العراق بكافة تفاصيله.

وقال في تصريح للتلفزيون الأردني عقب اللقاء بأنه استمع من جلالة الملك إلى رؤيته إزاء الحالة العراقية وهي رؤية مؤيدة وداعمة لحكومة الوحدة الوطنية وللتوافق والمصالحة الوطنية.

وأوضح أنه تم كذلك بحث المصالح المشتركة بين الأردن والعراق على جميع الصعد بالإضافة إلى وضع العراقيين المتواجدين في المملكة.

وقال ردا على سؤال ان للأردن دورا كبيرا في دعم العملية السياسية في العراق وله تأثيرات معنوية كبيرة وله علاقات واسعة مع مختلف مكونات العراقيين ويقف على بعد واحد من هذه المكونات بحيث يستثمر الأردن علاقاته التاريخية والمحبة التي تكنها الأطراف العراقية له في تعزيز وحدة العراق ومسيرته الديمقراطية ودعم الحكومة العراقية.

وتزامنت زيارة المسؤول العراقي مع وصول ثمانية صهاريج نفط محملة بالنفط العراقي إلى الأردن بعد انقطاع دام أربع سنوات وذلك تنفيذا لاتفاق أبرمه البلدان العام الماضي ينص على تصاعد تدريجي في استيراد النفط العراقي وصولا إلى ما يزيد عن 100 ألف برميل يوميا، بموازاة الكميات التي كانت سائدة قبل العام 2003



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد