السعودية تواصل إغاثة اللاجئين السوريين في الأردن

mainThumb

11-03-2014 03:10 PM

السوسنة - نفذت مبادرة " نلبي النداء " السعودية الاثنين  فعاليات يومها الرابع من حملتها الطبية الرابعة ، والتي تمثلت بإجراء أطباء سعوديين ومصريين عمليات ترميمية للاجئين سوريين جرحى في أحد المستشفيات بعمان .

ومبادرة نلبي النداء هي مبادرة إنسانية إغاثية يشرف عليها الأمير تركي بن طلال ، نفذت عشرات المشاريع المتنوعة لخدمة اللاجئين السوريين في الأردن ولبنان وتركيا في مجالات الايواء والطبابة والحملات الاغاثية الموجهة للقرى المحاصرة في سورية.

وقال منسق المبادرة الميداني بريعمة الطهيفي:" ان اختيار المرضى يتم بالتنسيق مع شركاء فاعلين في الأردن ، بعد زيارات ميدانية لحصر الحالات الأشد احتياجا للعلاج والعمليات وعرضها على الأطباء لتقييمها وإجراء العلاج والعمليات اللازمة لها " .

وتميزت الحالات بحسب الجراح المختص الدكتور فؤاد هاشم بصعوبتها ومنها عمليات نقل الأوتار وتحريرها وطعوم جلدية وعضلية وتقرحات جلدية مزعجة ، ونقل العضلات وتسكير الجروح العميقة لمصابين فقدوا أطرافهم وتفتت عظامهم وتطايرت أشلاؤهم .

الطفل عبد الرحمن النعيمي ( 14 سنة ) الذي يعاني تقطيعا في امعائه وتفتت بالركبة، قال " أنا موجود في الأردن وحدي ولا يوجد أحد من أهلي معي لأنني من أصول فلسطينية ، والذنب الذي ارتكبته هو أنني كنت في المدرسة برفقة زملائي لنتلقى تعليمنا ونأخذ حصصنا الدراسية ، حتى باغتنا صاروخ دمر المدرسة وقتل من فيها، هل يجوز هذا؟" .

أما عبد الرحمن الجهماني ( مسن في العقد الثامن من عمره ) فقد أجرى الأطباء له عمليات جراحية مختلفة في يديه ، نتيجة سقوط برميل متفجر على الحي الذي يعيش فيه قبل اسبوعين .

محمد الدريزي ( 34 ) عم الطفل مؤيد ( 7 سنوات ) بين أن مؤيدا فقد ساقه نتيجة سقوط صاروخ على الحي الذي كانوا يسكنونه بمدينة درعا في بداية شباط الماضي ، مشيرا إلى أن الوفد الطبي الذي حضر مع مبادرة نلبي النداء أجروا عملية لمؤيد تكللت بالنجاح .

وأشاد الطبيب السوري الدكتور محمد رشيد الذي يعمل في مكتب تنسيق علاج الجرحى السوريين بدور مبادرة نلبي النداء وبالجهود الجبارة التي يبذلها الأمير تركي وفريقه ، وطالب بالإسراع لإغاثة آلاف الجرحى السوريين ، مبينا أن التأخير في علاجهم يؤدي إلى تفاقم مشاكلهم الصحية .

وأوضح احد اعضاء الفريق الميداني حازم التل " أن عملية انتقاء الجرحى الذين تجرى لهم عمليات الترميم تأتي من خلال مسح ميداني لمئات الجرحى الموجودين بالأردن في جميع أماكنهم من خلال فريق طبي متخصص ، ترفع بعدها الأسماء لإدارة المبادرة في الرياض ليتم إعطاء الأولوية للحالات التي يمكن إجراء العمليات لها " .

يذكر ان الأردن استقبل آلاف الجرحى السوريين الذين تلقوا العلاج اللازم في مستشفياته منذ بدء الاحداث هناك قبل ثلاث سنوات .
 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد