.. إلا شهادة أطراف المساويكِ !

mainThumb

16-05-2014 04:44 PM

لقد اعتنى العربُ بنظافة أسنانهم منذ عصور قديمة جدا ، وجاء الاسلام مؤكِّدا هذا الأمر حتى كاد أن يكون ( واجبا ) في الاسلام ، وهذا يردُّ على المنهزمين أمام حضارة الغربيين حيث يرددون : ( أن الغربيين يولون الاسنان اهتماما عظيما ... بل أكثر مصروفاتهم تُصرفُ على الأسنان ) .

فهؤلاء المنهزمون إمَّا أنهم غير مُطَّلعين على اهتمام العرب سواء قبل الاسلام أو بعده بالاسنان ونظافتها ، أو أنهم مطلعون ولكن يكابرون ؛ لأنهم أذناب الغرب وأعوانه .

وهذا السِّواك من سُنَنِ الفطرة التي أمر بها الشارع ، قال تعالى :

(فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا ۚ فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا ۚ لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ ) .

وأخرج مسلم عن عائشة – رضي الله عنها – ( 261 ) قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم - :

(عَشْرٌ مِنَ الفِطْرَةِ: قَصُّ الشَّارِبِ، وَإعْفَاءُ اللِّحْيَةِ، وَالسِّوَاكُ، وَاسْتِنْشَاقُ المَاءِ، وَقَصُّ الأظْفَارِ، وَغَسْلُ البَرَاجِمِ، وَنَتف الإبْطِ، وَحَلْقُ العَانَةِ، وَانْتِقَاصُ المَاءِ ) .

وجاء في ( صحيح الترغيب والترهيب ) ( 213 ) عن ابن عباس – رضي الله عنه – قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم - :

( لَقَدْ أُمِرْتُ بِالسِّواك حَتَّى ظَنَنْتُ أَنَّهُ يَنْزِلُ عَلَيَّ فِيهِ قُرْآنٌ أَوْ وَحْيٌ ) .

والأحاديث بلغتْ حدَّ التواتر في ( السِّواك ) .

وكان الصحابة – رضوان الله عليهم – يهتمون بذلك اهتماما كبيرا ، وجاء في ( صحيح أبي داوود ) ( 37 ) قال أبو سلمة:

( فرأيت زيدا[يعني: ابن خالد الجهني] يجلس في المسجد، وإن السِّواك من أُذُنِهِ موضعُ القلمِ من أُذُنِ الكاتبِ، فكلما قام إلى الصلاة استاك ) .

فهذه هي مكانةُ السِّواك عند الصحابة الكرام ، وهذا مدى اهتمامهم بتنظيف أسنانهم !!

وجاء حديث صحيح عند البَزَّار ( 604 ) عن علي – رضي الله عنه – قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :

( إِنَّ العَبْدَ إِذَا تَسَوَّكَ، ثُمَّ قَامَ يُصَلِّي، قَامَ الْمَلَكُ خَلْفَهُ، فَيْسْتَمِعُ لِقِرَاءَتِهِ فَيَدْنُو مِنْهُ-أَوْ كَلِمَةً نَحْوَهَا-حَتَّى يَضَعَ فَاهُ عَلَى فِيهِ، فَمَا يَخْرُجُ مِنْ فِيهِ شَيْءٌ مِنَ القُرْآنِ إِلاَّ صَارَ فِي جَوْفِ الْمَلَكِ فَطَهِّرُوا أَفْوَاهَكُمْ لِلْقُرْآنِ ) .

هذا ما جاء في السنة المطهرة حول ( السِّواك ) .

وسأذكر بعضَ ما جاء في أشعار الأجداد العرب حول هذا الموضوع :

لقد جاء الاسلامُ والعربُ يعرفون شجر الآراك الذي منه ( السِّواك ) وكانوا يمارسون هذا الأمر ، ولكنَّ الاسلام زاد الاهتمامَ به ، وجعله عبادةً يُتَعَبَّدُ بها ، فدينُنا دينُ الطهارة والنظافة والنقاوة الحسية والمعنوية ...

قال بشار بن برد :

يا أَطْيَبَ الناسِ ريقاً غيرَ مُخْتَبِرٍ
..... إلا شهادة أطرافِ المَسَاويكِ .

فبشار يصفُ ( ريقَ ) محبوبته ، بأنَّه أطيبُ شيء ، وقد يتبادرُ للسامع أنه ذائقٌ له !! فأراد نفيَ ذلك عن نفسِه ، بأنَّ هذه المعرفةَ اكتسبَها من ( شهادة المساويك ) ، فالمسواك - الذي تستعمله محبوبته - هو من أخبره بذلك ، لأن محبوبته تكثر من استعماله .

وقال مُليح بن الحكم الهذلي :
تُجْري السِّواكَ على عَذْبٍ عُلَالَتُهُ
.... كما تَهَلَّلَ تحتَ المُزْنَةِ البَرَدُ .

فهو يصف محبوبته بأنها تستعملُ السِّواكَ على ثَغْرِها ، وتهتمُّ بذلك ، ويصفُ عُذُوْبَة ريقها ، وبياض أسنانها بحبات البرد المتساقط تحت ( مُزْنَة ) .

وقال آخرُ :

أقولُ لمسواك الحبيب : لك الهنا
.... بلثم فمٍ ما ناله ثغرُ عاشقِ
فقال وفي أحشائه حُرَقُ الجَوَىْ
..... مقالةَ صَبٍّ للديارِ مُفَارِقِ
تذكَّرتُ أوطاني ، فقلبي كما تَرَى
....أُعَلِّلُهُ بين العُذَيْبِ وَبَارِقِ .

وفي البيت الأخير من جميل ( التورية ) ، فذكر أسماء أماكن ( العُذَيْب ، وبارق ) ، ولكنَّه لا يُريدُ ذلك حقيقة ، بل قصد ( الريق ، والأسنان ) !!

فقد سبق العربُ كُلَّ الأمم في هذا الباب ، فهل تجد في أشعار القوم اللَّهجَ بالمساويك ، وبريق الأسنان كما عند العرب ؟!!

ثم نرى بعض المنهزمين يتبَجَّحُ : بأن الغربيين هم من أولى الأسنانَ الاهتمامَ والعنايةَ أكثر من العرب ... !!



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد