شهر رمضان فرصة لاراحة المعدة

mainThumb

19-09-2007 12:00 AM

اكد اختصاصي امراض القلب والشرايين في مستشفى البشير الدكتور فخري العكور اهمية شهر رمضان من النواحي الصحية وخاصة بالنسبة للمرضى الذين يعانون من امراض الضغط وتصلب الشرايين . وقال لوكالة الانباء الاردنية ان الصيام يساعد على تخفيض الضغط الشرياني عند المرضى الذين يشكون من ارتفاعه ويعمل على مكافحة تصلب الشرايين للذين يعانون من الذبحة الصدرية .
واضاف ان شهر رمضان للعبادة وليس مهرجانا للاطعمة والاشربة وله فوائد عديدة روحية خالصة وجسدية اذا صام الانسان بالطريقة الصحيحة ، اذ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "صوموا تصحوا " مبينا انه يفترض التقليل من الطعام وليس زيادته وهذا ينطبق على المرضى والاصحاء معا .
وبين ان الجسم بامتناعه عن الطعام والشراب اثناء فترة الصيام يتخلص من الكثير من الشوائب ومخلفات هضم الاطعمة مثل الكولسترول والدهون الثلاثية وحامض الفوليك اضافة الى اراحة كل اجهزة الجسم وخاصة الجهاز الهضمي من معدة وامعاء وكبد وبنكرياس وكذلك الراحة النفسية والعصبية .
كما بين ان فقدان الجسم لبعض وزنه مفيد جدا للاشخاص المصابين بالسمنة المفرطة ولديهم نسبة دهون عالية .
ونصح مرضى القلب والضغط بتجنب الاطعمة المالحة التي تحتوي على الكثير من الصوديوم مما يتسبب برفع الضغط الشرياني وحبس السوائل داخل الجسم والابتعاد عن الاطعمة الدسمة المشبعة بالكولسترول والحلويات الثقيلة التي تعمل على زيادة الدهنيات الثلاثية في الدم .
واشار الى ان امراض القلب ما تزال تتصدر لائحة الأمراض القاتلة الأكثر فتكا بالأردنيين وتشكل نحو 40% من مجموع هذه الوفيات.
واكد اهمية تناول القليل من التمر والشوربة الدافئة في بداية الافطار والانتظار قليلا قبل الشروع بتناول وجبة الطعام الرئيسية لان ذلك يفيد بتهيئة الجهاز الهضمي وتحسين ادائه في هضم الطعام بعد صيام يوم طويل .
وركز على وجبة السحور واهميتها بالنسبة للجسم وفائدتها في تخزين الماء والغذاء في جسم الانسان بحيث يكون الطعام صحيا مثل اللبن والخضار كالخيار والخس ولا يحتوي على الملح مفضلا تاخيرها الى ما قبل صلاة الفجر .
وفيما يتعلق بالادوية اكد الدكتور العكور ان الادوية المستعملة في علاج القلب والضغط تكفي لمدة يوم كامل او نصف يوم لذلك يمكن تناول الدواء في وجبة الافطار والسحور .
ونصح مرضى الذبحة الصدرية والمصابين بجلطات سابقة مراجعة اطبائهم خاصة عند شعورهم بالام مفاجئة في منطقة القلب او الصدر او عند حدوث دوخة لتقييم حالاتهم اثناء الصيام .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد