التبرع بالدم ينشط الخلايا ويقلل الاصابة بامراض القلب

mainThumb

31-12-2008 12:00 AM

تتواصل في مختلف محافظات المملكة الاردنية الهاشمية عملية التبرع بالدم لمساعدة الجرحى من ابناء قطاع غزة الذين يتعرضون لقصف وعدوان اسرائيلي غاشم . ويساهم التبرع بالدم في تنشيط الجسم واعادة الحيوية اليه بحسب قول اختصاصي امراض القلب والشرايين في وزارة الصحة الدكتور فخري العكور.

ويضيف ان التبرع بالدم يؤدي الى تنشيط النخاع العظمي الذي يبدأ بانتاج خلايا دم جديدة ونشيطة تكون اكثر قدرة على حمل الاوكسجين الى جميع اعضاء الجسم مما ينعكس على جسم الانسان ونشاطه لافتا الى " ان التخلص من بعض الحديد الموجود في خلايا الدم يقلل من مخاطر الاصابة بامراض القلب والشرايين ".

ويتهافت مواطنون على مراكز التبرع بالدم في محافظات المملكة نصرة لاهالي غزة في الحملة الوطنية التي اطلقها جلالة الملك عبدالله الثاني للتبرع بالدم لصالح الاشقاء في قطاع غزة ما يدل على التكاتف والتعاضد بين الاشقاء .

ويشعر المواطن خليل يوسف بالرضا وهو يقدم شيئا بسيطا لصالح الجرحى الفلسطينيين الذين تعرضوا لقصف وحشي من الالة العسكرية الاسرائيلية التي لا تميز بين مدني ومقاتل وبين الاطفال والنساء والشيوخ الذين يموتون تحت انقاض البيوت .

ويؤكد العكور فوائد التبرع بالدم من خلال شعور المتبرع بالرضا والارتياح النفسي لهذه المشاركة في انقاذ الجرحى والمرضى من موت محقق بسبب القصف والحصار على ابناء قطاع غزة اضافة الى استفادته من الفحوصات الطبية والمخبرية الملازمة لعملية اخذ الدم ".

ويوضح ان عملية التبرع بالدم تتم في ظروف صحية امنة حيث يشرف عليها كادر طبي مؤهل وتستخدم فيها اجهزة حديثة ومعدات معقمة ولا تستغرق وقتا طويلا .

"وتتراوح كمية الدم المأخود بين ( اربعمئة-470) مللترا , وهي لا تؤثر على حجم الدم في جسم الانسان الذي يبلغ حوالي ( خمسة الى ستة) لترات , علما بان هذه الكمية تتجدد في غضون عشرين يوما " ، وفقا للدكتور العكور .

وينصح المتبرع بالدم بالحصول على قسط من الراحة والنوم في ليلة التبرع وشرب السوائل الخالية من الكافيين اكثر من المعتاد بقليل وعدم التدخين في يوم التبرع ، اما بعد التبرع فينصح بعدم نزع اللاصق الضاغط على مكان الابرة قبل ساعتين وعدم القيام باعمال شاقة او تمرينات مجهدة لمدة ( 24) ساعة وحث على الاكثار من شرب السوائل في الساعات التالية للتبرع .

ويقول ان المتبرعين هم الاشخاص الاصحاء من الذكور والاناث ويزيد وزنهم عن 55 كيلوغراما للرجال و50 كيلوغراما للنساء وتكون قوة دمهم (الهيموغلوبين ) بين ( 14-18) للرجال و( 13-15) للنساء .

واشار الى ان اشخاصا لا يستطيعون التبرع بالدم بسبب المرض مثل مرضى السكري الذين يعتمدون على الانسولين ,والذين يزيد ضغطهم الشرياني عن ( 160/90) ملمتر زئبق , ومرضى القلب المفتوح والذين زرعت لهم شبكات في الشرايين التاجية ,والمرضى الذين اجريت لهم عمليات جراحية ولم يمر عليها سنة كاملة والنساء الحوامل ./بترا/



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد