جرش تحتضن الفن والابداع في مهرجانها الخامس والعشرين

mainThumb

26-07-2007 12:00 AM

مندوبة عن جلالة الملك عبدالله الثاني وجلالة الملكة رانيا العبدالله أوقدت جلالة الملكة نور الحسين مساء الاربعاء شعلة مهرجان جرش للثقافة والفنون في دورته الخامسة والعشرين.

وقالت مديرة مهرجان جرش بالوكالة لبنى الفار..ان المهرجان وهو يحتفل بيوبيله الفضي سيشهد مشاركات لفرق ومبدعين اردنيين وعرب وعالميين في مختلف حقول الابداع من شعر وموسيقى وباليه ومسرح وندوات وعروض فلكلورية وشعبية بعد ان غاب العام الماضي بسبب العدوان الاسرائيلي على لبنان .

وقال رئيس لجنة بلدية جرش الكبرى المهندس عماد العبداللات في كلمته في حفل الافتتاح..ان هذا اليوم من ايام الوطن الغالية والذي نحتفل به بمرور ربع قرن على انطلاقة المهرجان من مدينة جرش ارض الحضارة والتاريخ فيه تلتقي فعاليات من مختلف اقطار العالم لترسم لوحة ثقافية متناغمة في اطار من المحبة والتفاعل والسلام .

والقى مدير موقع المهرجان خلدون العطيات كلمة ترحيبية بالمناسبة اكد فيها على عمق مدينة جرش في التاريخ والحضارة والتي غدت في عهد الهاشميين افقا رحبا ونافذة على الثقافة والفن والابداع الانساني .

وبعد حفل الافتتاح اقيم حفل فني لاصوات نسائية اردنية هي روز الور وسماح بسام وسهير عودة قدمن فيها مجموعة من الاغاني الوطنية والتراثيه.

ويشارك في مهرجان هذا العام الذي يمتد لثلاثة اسابيع نخبة من الفنانين العرب الذين سيقفون على المسرح الجنوبي وهم عمر العبداللات وهاني شاكر وعاصي الحلاني وكاظم الساهر وماجد المهندس وحسين الجسمي ونانسي عجرم ولطيفة التونسية ونجوى كرم وفارس كرم وحفلة مشتركة لوديع الصافي وخوسية فرنانديس..اضافة الى فرقة نادي الجيل للفلكلور الشركسي وفرقة ويناخ الشيشانية وتكريم رواد الاغنية الاردنيه.

كما تشارك الفنانة هيام يونس في ليلة اردنية نظرا لمساهماتها في دعم الاغنية الاردنيه.

ويستقبل مسرح ارتيمس في المدينة الرومانية عدة عروض مسرحية هي /سيدي المأمور/ لفرقة مسرح الطفل الاردني و/ قناع/ لمجد القصص و/قف /لمركز الفنون الادائية و/ أرض الوفاء / للفنان فؤاد حجازي وفرقة ليلك وعرض للاطفال لشادي صويص ومسرحية للكبار لنقابة الفنانين الاردنيين ومسرحية/ دنيا مسعود/ من مصر وعروض لمسرح الدمي اللبناني..اضافة الى عروض للفرقة الفنية من سلطنة عمان /و /فرقة جامعة فيلادلفيا الموسيقيه.

ويستضيف المسرح الشمالي عروضا فنية متعددة لفرقة الاصالة الطربية من سورية والفنان بشار زرقان وفرقة موليا للرقص الشعبي من لبنان والفنانة عائشة الوعد من المغرب وفرقة الاسماعيلية للرقص الشعبي من مصر والفنانة نسرين حميدان من لبنان وفرق فنية من اسبانيا وهولندا واليابان وجنوب افريقيا والولايات المتحدة الامريكية ونيجيريا اضافة الى حفلات لفرقة مركز زها الثقافي وللمنتدى الاردني للموسيقا الذي يقدم اغان قديمة لليلى مراد ،وفرقة الحنونة ، الى جانب عرض مسرحية اردنية لنقابة الفنانين ، وعرض للازياء للمصمم باسم الشيخ جواد .

اما الساحة الرئيسية فتستضيف حفلات يومية لموسيقات القوات المسلحة الاردنية وفرق شعبية اردنية..اضافة الى مشاركات لفرق عربية وعالمية من سلطنة عمان وفلسطين ومصر وماليزيا وهنجاريا وجورجيا وقبرص ورومانيا وبلغاريا.

وتحتضن العاصمة عمان وعلى مسرح الارينا ثلاثة عروض لمسرحية الفنان عادل امام /البودي غارد/ ، وعلى مسرح المركز الثقافي الملكي تقدم عروض لمسرحية / بيت برناترداليا/ لحسين نافع وامسية غنائية لنانسي بيترو وسعد ابو تايه وحفلا لاوركسترا البحرين الموسيقية ، واستضافة ندوة عن واقع الاغنية العربية..اضافة الى فعاليات يوم العود العالمي، فيما تقام على مسرح مركز الحسين الثقافي التابع لامانة عمان الكبري مسرحية الدومري من سورية وامسية غنائية لايمن تيسير ومهرجان الشعر بمشاركة نخبة من الشعراء الاردنيين والعرب والعالميين./بترا/



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد