كلاكيت: (الصفعة)

mainThumb

28-06-2009 12:00 AM

قد يتبادر الى ذهن القارىء عندما يتهجّى عنوان المقال الصفعة ..انه يقرأ اسماً لفيلم سينمائي عاطفي سيحتل شاشات العرض في دور السينما طيلة الصيف، يتابعه العشاق، ويتربص به النقّاد ، وتعترض طريقه الرقابة، وتتلقفه بعد حين ميلودي الأفلام أو روتانا..ولا يدري أن الصفعة إياها قد حدثت فعلا..لكن بسبب فيلم لم ينتج بعد هذه المرة..

قد أتقبّل التصرّف من محققّ، فقد أعصابه بعد ان نفد صبره تجاه احد المجرمين الخطرين الذين يهددون أمن الدولة وأمن الناس، وقد أتقبّلها من أب ضبط ابنه متلبّساً يمارس التدخين السرّي خلف الجدار، وقد اتقبّلها من رجل حشم ضايق أحد الزعران فتاة في طريقها..لكن ان يخرج هذا التصرّف من شخص يحمل درجة عليا ويمثل الحكومة في منصبه ومعني بالثقافة التي هي روح الابداع والحوار واستيعاب الآخر فهذه طامة كبرى..

مهما كان السبب، ومهما كانت درجة الانفعال، لا يبرّر قيام المسؤول بإهانة مراجع أو موظف أو مبدع بالشتم أو بالضرب ..متجاوزاً كل درجات الحلم والحكمة، قافزاً عن كل الأعراف القانونية التي تحميه وتنصفه وتعيد له حقّه ان كان له حق. لا أعرف بعد هذه الحادثة الغريبة العجيبة كيف لنا أن ننظّر على الآخرين عن الثقافة والحوار وتبادل وجهات الرأي لا تبادل اللكمات والشلاليت..

الأمر يجب الاّ ينتهي بهذه السرعة والبساطة، وغير ذلك سوف يصبح اجراء روتينياً يتلقّاه الأديب والكاتب والمثقف عند الحصول على تفرّغ ابداعي أو دعم لطباعة كتاب..طلب خطي، موافقة لجنة التقييم، طوابع واردات، ثم المرور على مكتب المسؤول للتوقيع أو الصفع ..

بصراحة أنا مستاء..

ahmedalzoubi@hotmail.com



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد