خبراء عرب يدعون للاستثمار فى ثقافات علوم الفضاء

mainThumb

24-11-2007 12:00 AM

السوسنة - دعا رؤساء هيئات ومراكز الاستشعار عن بعد فى ست دول عربية الأربعاء المؤسسات العلمية العربية العاملة فى استثمار تقنيات الفضاء فى التنمية إلى توجيه البحوث العلمية نحو البحث فى سبل استثمار ثقافات علوم الفضاء خدمة لقضاياالتنمية بصفة عامة.

جاء ذلك فى ختام اجتماعاتهم التى عقدوها فى العاصمة الليبية، طرابلس، لمناقشة تفعيل آليات التعاون بين مراكز وهيئات الاستشعار عن بعد فى الدول العربية.

يشار إلى أن رؤساء هيئات ومراكز الاستشعار عن بعد فى سوريا والأردن واليمن وتونس والسودان وليبيا بحثوا فى اجتماعهم الأول لرابطة المراكز العربية للاستشعار اقتراح مشاريع مشتركة وخطط وبرامج عمل الرابطة ومشروع ميزانيتها للعام المقبل 2008.
وفى التوصيات التى توصل إليها المجتمعون فى ختام اجتماعهم دعوا إلى دعم مراكز وهيئات البحث العلمى العربية المختصة فى علوم الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية والأنظمة المساندة لها مادياً وفنياً.

يشار إلى أن هذا الاجتماع نظمه المركز الليبى للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء بالتعاون مع إتحاد مجالس البحث العلمى العربية ورابطة المراكز العربية للاستشعار عن بعد.

وشددوا فى الخصوص على ضرورة العمل على رفع كفاءة العاملين بالمراكز المذكورة من خلال الالتحاق بالدورات التدريبية المكثفة فى البلدان المتقدمة التى نجحت فى استثمار ثقافات علوم الفضاء فى ميادين التنمية المختلفة.

وأكد المجتمعون على ضرورة نشر الثقافة العلمية باستخدام الثقافات الحديثة والمستجدة ومنها ثقافة علوم الفضاء. وطالبوا بتنظيم اللقاءات العلمية الدورية بين المراكز والهيئات العربية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء لدراسة سبل استثمار هذه التقنية وتوظيفها لخدمة مختلف القطاعات.

وكان المجتمعون ناقشوا على مدى يومين بنود جدول أعماله التى تضمنت مواضيع عدة من بينها تقرير أمين الرابطة واستعراض مشاريع أنشطة مؤسسات الاستشعار عن بعد والخطوات التنظيمية لتفعيل دور الرابطة وإطارها التنظيمى وقواعدها المالية والاشتراكات والدعم المالى للرابطة .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد