مباحثات اردنية يابانية في مجال التعاون الزراعي

mainThumb

20-07-2008 12:00 AM

بحث وزير الزراعة المهندس مزاحم المحيسن خلال لقائة اليوم عضو البرلمان الياباني وزير الزراعة السابق "ياشيو ياتسو" سبل تعزيز علاقات التعاون الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات الزراعية.

واستعرض الجانبان اوجه التعاون في المجالات الزراعية مؤكدين على اهمية الارتقاء بمستوى العلاقات بين البلدين في مجالات تحديات ندرة المياه في الاردن والتوسع في مشروعات الحصاد المائي واقامة السدود واستخدام تقنيات الري الحديثة والتوجه لزراعة المحاصيل الاقل استهلاكاً للمياه.

واكد الوزير المحيسن على اهمية الاستفادة من الخبرات اليابانية المتقدمة في مجالات تكنولوجيا زراعة وانتاج الزهور والاصناف المحسنة والمقزمة لاشجار الفواكة وتطوير وتنمية الغابات وإدارة الحراج والتسويق والزراعة العضوية ووقاية النباتات وحماية اصناف النبات.

واشار المحيسن الى اهمية مشروع زيادة انتاج الغذاء الذي تنفذه الوزارة بدعم ياباني متمثل بمساعدات فنية ومعدات واليات زراعية واسمدة يتم بيعها للمزارعين باسعار تفضيلية.

وركز على المشروعات التي تنفذها الوزارة في اطار تحقيق التنمية المستدامة وتعظيم الابعاد الاقتصادية والاجتماعية للقطاع الزراعي ومكافحة الفقر والبطالة وتحسين الاحوال المعيشية لسكان الريف.

واوضح المختصون في وزارة الزراعة الميزة النسبية للزراعة في الاردن وبخاصة منطقة وادي الاردن والسياسة الزراعية المنتهجة وامكانات الاستثمار في المجالات الزراعية. من جانبه ابدى الجانب الياباني ارتياحه للعلاقات القائمة مؤكدا الحرص على تطويرها والاستعداد لتقديم كل عون ممكن ودراسة امكانية الاستثمار في القطاع الزراعي وبخاصة في مجالات التصنيع الغذائي لاستيعاب فائض الانتاج والاستفادة من فرص الزراعة التعاقدية لتلبية احتياجات السوق الياباني من الخضار والفواكة .

حضر المباحثات عن الجانب الاردني امين عام الوزارة الدكتور راضي الطراونه والمختصون والفنييون بالوزارة وعن الجاني الياباني السفير الياباني لدى المملكة شيفينبو كاتو.ويضم الوفد الضيف نائب رئيس الحزب الليبرالي الديمقراطي عضو البرلمان كيو نشكوا وعددا من ممثلي الهيئات الزراعية./ بترا /



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد